موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 11:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

التليفزيون هذا المساء.. أسامة الأزهرى: مصر تعاملت مع الإلحاد بطريقة جادة قبل الثقافة السلفية

أسامة الأزهرى
أسامة الأزهرى

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أسامة الأزهرى: مصر تعاملت مع الإلحاد بطريقة جادة وراقية قبل الثقافة السلفية

قال الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن بداية مصر لمواجهة الإلحاد كانت كيان قد يصعب على كثير من المعاصرين أن يتصورها، لشدة ما كان في مصر من حراك فكري، وتزاحم عقلي وحراك وكتاب وأقلام، مؤكدا أن كل شيء كان حاضرا بقوة في مصر لمواجهة هذه الظاهرة.

وأوضح الدكتور أسامة الأزهري، في حوار ببرنامج "الحق المبين"، على قناة dmc، أن المعركة الفكرية في الالحاد بدأت منذ ثلاثينات القرن الماضي، ومصر كان بها أدباء وشعراء وكتاب لهم بحث عميق في الفلسفة ويعقبون على النموذج الملحد، مشيرا إلى أن مواجهة الإلحاد في مصر قبل انتشار الثقافة السلفية مختلف عما بعدها.

وتابع: "ما قبل الثقافة السلفية كانت مصر تتعامل مع هذه الأمور من قضايا الإلحاد بطريقة جادة ورصينة وفيها حوار فكري عالي، وكانت تدير هذه المعركة بشكل في منتهى الرقي يليق بمصر"، مشددا على أهمية تقديم الإسلام للطفل وألا يتم تقديم الدين بطريقة الالزام والكبت فبذلك هو لا يصلح ويجب ان يقدم بالإقناع والحب والأسلوب اللائق والا سيؤدي بالطفل لعدم حب الدين.

وقبل ذلك، أوضح الدكتور أسامة الازهري، أن هناك كثير من إشكاليات الإلحاد يستند أصحابها إلى أفكار فلسفية فيزيائية أو بيولوجية أـو هندسة وراثية ولذلك وجب علينا نحن المسلمين أن نؤسس مقولة الإيمان على بحوث جادة وعميقة تشتبك مع هذه العلوم.

عضو "الشباب الخليجي": العالم العربي به نماذج مشرفة في مجال التطوع

تحدث يوسف حسين، عضو مجلس الشباب الخليجي، عن وجود ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب في الخليج، قائلًا، إن الوطن العربي والخليج تحديدا به الكثير من النماذج المشرفة.

وأضاف يوسف حسين خلال مداخلة عبر سكايب ببرنامج عايش، المذاع عبر فضائية القاهرة الإخبارية، نعمل على تطوير نماذج التطوع في الوطن العربي وفي الخليج، في السابق كان عدد المتطوعين لا يتجاوز الـ50 ألف، بينما اليوم وخلال 5 أعوام من العمل التطوعي الجاد للغاية من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية أصبح عدد المتطوعين يتخطى النصف مليون متطوع.

وتابع عضو مجلس الشباب الخليجي، أن هناك العديد من البرامج التي تعمل حاليًا على أرض الخليج بحيث تكون منارة للتطوع وللإنسانية.

وأكد، أن الاتحاد العربي للتطوع والإتحاد العربي للشباب والبيئة لديهم بصمات واضحة للغاية فيما يتعلق بتكوين العلاقات بين الشباب الخليجي والعربي وحتى الإفريقي، لافتاً إلى أن هناك العديد من النماذج الواضحة، فمنذ أيام بسيطة كنا في سويسرا في مجلس الشباب العربي أو الخليجي، وكانت هناك نماذج مشرفة جدًا عربية وخليجية.

نائب التنسيقية بالشيوخ لـ"إكسترا نيوز": السياحة أحد أعمدة الاقتصاد المصرى

قال النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والسياحة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن السياحة فى مصر أحد أعمدة الاقتصاد المصرى، موضحا أنه لدينا أعمدة رئيسية للاقتصادية، حيث تمثل السياحة 17% من الاقتصاد المصرى، كما نمتلك المقومات التى تجعلها أعلى من ذلك.

وأكد أمين سر لجنة الثقافة والسياحة بمجلس الشيوخ خلال استضافته بقناة إكسترا نيوز، أن الدولة عليها دور كبير بالإضافة إلى الدور الذى تقوم به وزارة السياحة، موضحا أن الدولة توفر الأمن والإستقرار والبنية التحتية للسائح من وسائل مواصلات وفنادق جيدة، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تحتاج للتتفاعل مع ملفات معينة بشكل أكبر.

وقالت ريهام عفيفى عضو مجلس الشيوخ: تقدمت بطلب مناقشة لتوضح وزارة السياحة والآثار الخطة الإستراتيجية لتعظيم إرادات السياحة، لأن مورد العملة للسياحة سريع ومن خلالها تستطيع دعم وسند اقتصاد الدولة، لافتة إلى أنه فى العام الماضى 2022 زادت نسبة عدد السياح لـ 85% ولكنها تعتبر ضئيلة لأنه جاء إلى مصر 5.2 مليون سائح، موضحة أن توجيهات القيادة السياسية تشير إلى أنه من المفترض أن يأتى إلى مصر 30 مليون سائح، لكن مصر تستحق 50 مليون سائح أو أكثر.

وأوضحت ريهام عفيفى أن مصر غنية بالسياحة منها السياحة الثقافية، حيث نمتلك ثلث آثار العالم، وسياحة شاطئية، حيث تشهد جو جميل شتاءً وصيفا، مؤكدة أن مصر جوها جاذب لأوروبا فى ظل الظروف التى تمر بها أوروبا، كما أن أسعارنا مناسبة بشكل كبير فى ذلك الوقت بالنسبة للأوربيين وهى بذلك سوق جاذب للسياح.

طبيب مصري اختارته ألمانيا للتدريب على تقنيات علاج العقم.. اعرف التفاصيل

استضاف الإعلامي أحمد فايق، نموذجا مصريا ناجحا في برنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة dmc، لطبيب مصري اختارته الحكومة الألمانية لتدريب الأطباء الألمان على تقنيات علاج العقم وأطفال الأنابيب.

وقال الدكتور محمد جمال إبراهيم، المدير الطبي لمركز أطفال الأنابيب بشمال غرب ألمانيا، إن بطانة الرحم هي المسئولة عن حدوث الحمل في جسم المرأة، ومن الطبيعي أن هذه البطانة موجودة داخل الرحم، وإذا كانت خارجه فتعتبر "بطانة مهاجرة"، مضيفا: "إذا هاجرت هذه البطانة ستذهب إلى قناة فالوب وتحدث به انسداد، أو تذهب إلى المبيض وتكون كيس دهني كبير، مما تخسر المرأة كل مخزون أو جزء كبير من البويضات لدى المرأة".

وأوضح الدكتور محمد جمال إبراهيم: "هناك 200 مليون سيدة على مستوى العالم مصابة بمرض البطانة المهاجرة، وقد يكون هناك أعداد مخفية أكثر من ذلك بكثير، وما زال البحث العلمي يعمل في كيفية حدوث هذا المرض لتقديم علاجه".

وأكمل: "من أهم علاج مرض بطانة الرحم، هو اكتشافه مبكرا بحيث يسهل التعامل معه، ويتم ذلك عن طريق العلاجات الهرمونية أو التدخلات الجراحية، لهذا الأمر يحتاج هذا المرض للعمل الجماعي لعدد من الأطباء وخاصة الأطباء النفسيين وأطباء الآلام المزمنة".

وتابع: "لابد في علاج هذا المرض، أن يتم الاستماع للسيدات، خاصة اللاتي تعانين من آلام كبيرة جدا في الحيض، وتفاجئنا أن المرض منتشر بين الفتيات الصغيرات، وإذا أثرت آلام الدورة الشهرية على الحياة الطبيعية للفتاة يجب الذهاب بشكل سريع إلى الطبيب".

أميرة بهى الدين: معرض القاهرة الدولى للكتاب حدث مهم للمصريين

قالت الإعلامية أميرة بهى الدين، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب حدث مهم للمصريين والزحام الشديد يثبت اهتمامنا بالقراءة، مضيفة أن معرض القاهرة الدولى للكتاب حدث مهم للمصريين والزحام الشديد يثبت اهتمامنا بالقراءة.

وأضافت خلال برنامجها افتح باب قلبك المذاع على قناة سى بى سى، أنه منذ طفولتى أحب معرض الكتاب وكنت أعتبر الذهاب إليه مكافأة من أهلى، لافتة إلى أنه من مهم جدا نغرز حب القراءة وزيارة معرض الكتاب لدى الأطفال ونحسسهم أن شراء الكتب مكافأة ليهم.

وتابعت أن شبكات التواصل الاجتماعى سلاح ذو حدين، وخطورتها تكمن فى عوامل متعددة.

من جانبه قال الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية خلال حواره مع الإعلامية أميرة بهى الدين، أن السوشيال ميديا قضت على التواصل الاجتماعى الحقيقى وتسببت فى ظهور أمراض نفسية مستحدثة، مضيفا أن السوشيال ميديا قضت على التواصل الاجتماعى الحقيقى وجعلتنا نتحول إلى آلات.

 

البنك الأهلي
التليفزيون هذا المساء أسامة الأزهرى مصر الثقافة السلفية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB