موقع السلطة
الخميس، 23 مايو 2024 01:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أعراض فقر الدم، أبرزها ضيق التنفس واضطراب ضربات القلب

اعراض فقر الدم
اعراض فقر الدم

أعراض فقر الدم، فقر الدم أو ما تعرف بالأنيميا، من الأمراض الأكثر شيوعا فى وقتنا الحالى نتيجة الإقبال على الطعام الجاهز وإهمال تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر المهمة للجسم.

وأعراض فقر الدم، معروفة لدى العديد من الأمهات، وللأسف تكون منتشرة بين الأطفال والفتيات لأسباب عديدة.

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن فقر الدم هو الأنيميا ويعنى أن هناك نقصا فى كرات الدم الحمراء بالجسم نتيجة نقص الحديد والهيموجلوبين بالدم، وهى أساسيات لإنتاج كرات الدم الحمراء، ونقصهم يعنى نقص كرات الدم الحمراء، وبالتالى تحدث الأنيميا.

أسباب فقر الدم

وأضافت “منى”، أن الأنيميا أسبابها عديدة، أبرزها التعرض لنزيف أو نزول الدورة الشهرية بغزارة، أو نقص التغذية وإهمال تناول الأطعمة التى تحتوى على العناصر المهمة، كما أن الإفراط فى تناول المنبهات والكولا يسبب الأنيميا لأن الكافيين يمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد الموجود بالطعام، وللأسف الفتيات والأطفال وكبار السن، هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالأنيميا الحادة، لذا يجب الاهتمام بتغذيتهم.

اعراض فقر الدم، أبرزها ضيق التنفس واضطراب ضربات القلب، 

أعراض فقر الدم

وتابعت، إن هناك العديد من الأعراض التى تؤكد الإصابة بالأنيميا، منها:

شحوب الوجه واصفرار لون الجلدالصداععدم التركيزفقدان الشهيةفقدان الوزنالقيء والغثيانالدواراضطراب ضربات القلبضيق التنفسالإغماءعدم القدرة على القيام بأى مجهودالشعور الدائم بالإرهاق والتعب والخمولاضطرابات النوماضطرابات الدورة الشهريةاضطرابات التنفسكثرة الالتهابات بالجسمالهالات السوداءظهور بقع فاتحة اللون بالوجهتساقط الشعرظهور بقع حمراء بالجلد تشبه الكدماتطنين الأذن

علاج فقر الدم

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أن هناك عدة نصائح يجب تباعها لعلاج أنيميا فقر الدم، منها:

- الالتزام بمواعيد المكملات الغذائية التى ينصح بها الطبيب المعالج، ويمكن أن ينصح الطبيب بنقل الدم للمريض لإنقاذ حياته وسرعة علاجه من الأنيميا الحادة التى تهدد صحته.

- اتباع نظام غذائى صحى قائم على الخضروات والفاكهة الطازجة.

- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ومشتقاتها خاصة الكبدة.

- تناول العصائر الطبيعية المصنعة فى المنزل.

- الإكثار من مصادر فيتامين سى لأنه يحفز الجسم على امتصاص الحديد سريعا.

- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل السبانخ والباذنجان والبقدونس والجرجير والبروكلى واللحوم الحمراء والبيض والبقوليات.

الوقاية من فقر الدم

وأكدت خبيرة التغذية، على أنه للوقاية من أنيميا فقر الدم يجب الإهتمام بتناول الطعام الغني بالحديد يوميا مثل اللحوم خاصة الحمراء والعسل الأسود والخضروات الطازجة مع الإكثار من تناول فيتامين سي الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد، والأهم من ذلك عدم تناول مشروبات الكافيين عقب الطعام مباشرة، لأن الكافيين يمنع امتصاص الجسم للحديد.

ونقدم لكم من خلال موقع  (السلطة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
فقر الدم أعراض فقر الدم اسباب فقر الدم علاج فقر الدم أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB