موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 12:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تسبب الانتكاسات.. داعية يكشف 5 طرق للإقلاع عن هذا النوع من الذنوب

موقع السلطة

لايوجد شخص في هذه الحياة معصوم عن ارتكاب الخطأ إلا أنّ الذنوب درجات، وليس العيب في ارتكاب الذنب إنما في التمادي به وعدم الرجوع عنه.

فتواصل ارتكاب الذنوب يؤدي إلى جعل القلب قاسيا وبعيدا عن الله تعالى، لذا يجب التكفير عن الذنوب والتوبة بعدم الرجوع إليها، والاستعانة بالدعاء فهو أفضل السبل لتكفير الذنوب.

وفي هذا الصدد حذر الشيخ رمضان عبد الرازق الداعية الإسلامي ومن علماء الأزهر الشريف ، من الذنوب بشكل تام فهي تأكل الحسنات دون أن نشعر ، لافتا الى ان هناك نوع من الذنوب يسبب انتكاسات لصاحبها ، وهي ذنوب الخلوات إلا أن يتوب العبد لرب الأرض والسموات

وكشف الداعية، عن خمس أشياء تجعلك لا تكرر الذنوب مرة أخرى ، فجاء رجل لإبراهيم بن أدهم فقال له يا إمام دلني على شيء يبعدني عن تكرار الذنوب فقال له عليك بخمس ، أما الأولى: إذا أردت ان تعصي الله فاعصه ولكن اذهب إلى مكان لايراك الله فيه فقال: كيف ذلك والله لا يغفل ولاينام ويعلم دابة النملة السمراء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء.

أما الثانية: إذا أردت ان تعصي الله فاعصه ولكن لا تأكل رزق الله ، فقال: كيف والأرزاق كلها بيد الله ، فقال الإمام إذا لماذا تعصي؟ .

أما الثالثة: إذا أردت ان تعصي الله فاعصه ولكنل لا تسكن في أرض الله ، فقال له :كيف يا إمام والأرض كلها ملك لله ، فقال له كيف تعصيه وانت في أرض الله؟ .

أما الرابعة: إذا أردت ان تعصي الله فاعصه ولكن ، إذا جاءك ملك الموت فقل له أخرني لعلي أعمل صالحا ، فقال الرجل كيف يا إمام والله تعالى يقول فإذا جاء أجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون .

أما الخامسة: إذا أردت ان تعصي الله فاعصه ولكن ، إذا جاءك ملائكة العذاب فلا تذهب معهم .

وتابع الرجل: أحسنت يا إمام وإني لأجتهد عدم ارتكاب الذنب ولن أعود .

البنك الأهلي
موقع السلطة الذنوب التوبة الشيخ رمضان عبد الرازق ذنوب الخلوات
tech tech tech tech
CIB
CIB