موقع السلطة
السبت، 4 فبراير 2023 01:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

للمرة الأولى.. الهند تعلن السيسي ضيفًا رئيسيًا في احتفالات يوم الجمهورية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت وزارة الخارجية الهندية، اليوم الأحد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون الضيف الرئيسي في احتفالات يوم الجمهورية في يناير 2023 بالهند.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيانها اليوم الأحد "هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها رئيس جمهورية مصر العربية الضيف الرئيسي في يوم جمهوريتنا".

وذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا، أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد أرسل دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي سلمها وزير الخارجية إس جايشانكار في 16 أكتوبر.

ويحتفل كلا البلدين بالذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية هذا العام.

وقال البيان إنه تمت دعوة مصر كبلد ضيف خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين في 2022-2023.

وذكر البيان أن "الهند ومصر تتمتعان بعلاقات ودية تقوم على العلاقات الحضارية عميقة الجذور بين الشعبين".

وتلقت مصر دعوة الحكومة الهندية للمشاركة كضيف للرئاسة في كافة اجتماعات مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ اعتبارا من ديسمبر المقبل ولمدة عام.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، الأسبوع الماضي، وقال: إن الدعوة الهندية تعكس الروابط التاريخية بين البلدين قيادةً وحكومةً وشعبًا، وتجسد مكانة مصر إقليميًا ودوليًا ودورها المؤثر في القضايا والملفات الاقتصادية الدولية الرئيسية.

وأضاف أن وزارة الخارجية أبلغت الجانب الهندي رسميًا بتولي مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، السفير راجي الإتربى، مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى مجموعة العشرين خلال فترة الرئاسة الهندية، موضحًا أن الاجتماع الأول للممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة سيعقد بالهند أوائل الشهر القادم.

مجموعة العشرين

ومن جانبه، صرح السفير راجي الإتربى بأن مجموعة العشرين يقع على عاتقها تحديات كبيرة في ضوء الأزمات الحادة والمتعاقبة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، منذ اندلاع وباء كورونا ومرورًا بتداعيات الحرب في أوكرانيا، حيث تمثل دول المجموعة بمفردها 80%؜ من الناتج الإجمالي العالمي و75%؜ من حجم التجارة الدولية و60%؜ من سكان العالم، وهو ما يجعلها من أهم أطر اتخاذ القرار الاقتصادي على المستوى الدولي.

البنك الأهلي
الهند أبرز تصريحات الرئيس السيسي الرئيس السيسي أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB