موقع السلطة
الثلاثاء، 31 يناير 2023 08:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الإفتاء: النعاس لا ينقض الوضوء ولا تبطل به الصلاة

دين وفتوى  الإفتاء
دين وفتوى الإفتاء

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: يغلبني النعاس أحيانًا في الصلاة؛ فما حكم الصلاة والوضوء في هذه الحالة؟

الإفتاء: النوم اليسير أو النعاس لا ينقض الوضوء ولا تبطل به الصلاة باتفاق الفقهاء

وقالت الإفتاء في فتوى سابقة عبر موقعها الإلكتروني: النوم اليسير أو النُّعَاس لا يَنْقُض الوضوء ولا تبْطُل به الصلاة باتفاق الفقهاء؛ وإنما الذي يَنْقُض الوضوء ويُبْطِل الصلاة هو النوم المستغرق الذي يصل إلى القَلْب ولا يَبْقى معه إدراك، بحيث لا يَشْعُر المصلِّي بمَنْ حوله؛ لأنَّه في هذه الحالة يكون مظنة وقوع الحدث الذي ينقض الوضوء.

 

حكم ألعاب الفيديو للأطفال

على جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو منها النافع ومنها الضار؛ فالنافع منها مباح، والضار محرم.

وأوضحت دار الإفتاء، أن ألعاب الفيديو للأطفال تكون مباحة إذا كانت مناسبة للمرحلة العمرية لمن يلعب بها، وكانت نافعة تساعده في تنمية الملكات أو توسعة القدرات الذهنية، أو في أي وجهٍ من وجوه النفع المعتد بها، أو كانت للترويح عن النفس، بشرط أن لا يكون فيها قمارٌ أو محظورٌ شرعي.

ولفتت الإفتاء إلى أنه لا بد من مراعاة أن يكون ذلك بتوجيهٍ وترشيد ومراقبة من ولي الأمر؛ حتى لا تعود بالسلب على الطفل نفسيًّا أو أخلاقيًّا، فيختار له من الألعاب ما يناسب طبيعته، ويفيد في بنائه وتربيته، ويكون ذلك في بعض الأوقات لا في جميعها؛ حتى لا ينشغل الطفل بها عن أداء واجباته ومتطلباته، أو يؤثِّر على صحته وعقله.

 

البنك الأهلي
الافتاء النوم اليسير النعاس الوضوء الصلاة الفقهاء
CIB
CIB