موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 10:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

زياد بهاء الدين: متفائل بمحافظ البنك المركزي الجديد.. وطارق عامر واجه قيودا ليست سهلة

زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق: أنا متفائل بظهور وتولى حسن عبد الله حقيبة محافظ البنك المركزي؛ لكفاءته المعروفة.

 

ظروف اقتصادية صعبة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": في ظل الظروف العالمية والمحلية ليس شخص محافظ البنك المركزي من سيوجه الاقتصاد كله ولكن هناك أمورا كثيرة تقع علي الحكومة.

توقعات محافظ البنك المركزي الجديد

موضوعات ذات صلة

وتابع: يجب أن تكون توقعاتنا بعد تعيين محافظ جديد للبنك المركزي بالقدر المقبول حتى لا تصاب الناس بالإحباط.

وأضاف: "لن يأتى محافظ للبنك المركزي في فرس أبيض ليحل كل مشاكلنا الاقتصادية، وفي الحقيقة نحن في وضع صعب".

قيود البنك المركزي

 

ولفت: "كما انتقدت طارق عامر في الشهرين الماضيين أثناء توليه منصبه سأدافع عنه بعد رحيله، كان لدي خلاف معه في أسلوب الإدارة ولكن المعطيات التي كانت أمامه لم تكن سهلة لأن الاستثمار لم يكن متدفقا بالقدر المطلوب وهناك تعثر في الصناعة ونحن في وضع اقتصادي خطير، وهذا ما حتم وضع قيود علي البنك المركزي لا ينبغي الاستهانة بها ولا تزال نفس المعطيات كما هي، ولكن مجئ محافظ جديد سيعطي فرصة جديدة لفتح صفحة جديدة للتواصل مع المستثمرين بشكل مختلف، وهناك مفاوضات مع صندوق النقد مهمة ويجب أن نعرف أين ستذهب".

 

وقال هشام عز العرب الخبير المصرفي إن "تثبيت أسعار الفائدة في ظل فترة الريبة التي نعيشها كان قرارًا صائبًا خاصة أن محافظ البنك المركزي لم يحضر اجتماع السياسة النقدية بعد".


قرار سعر الفائدة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم” أن "سعر الفائدة قرار إداري ومكنش يصح اننا ناخد قرار ومحافظ البنك المركزي لسه مدخلش المكتب".


نصيحة لمحافظ البنك المركزي

ووجه هشام عز العرب، نصيحة لمحافظ البنك المركزي الجديد، قائلًا: "تفاعل مع السوق وأنجح محافظ بنك مركزي كان بتاع أستراليا وكان بيقضي معظم وقته مع اللاعبين في السوق سواء التجار أو المستثمرين وأصحاب الشركات الإنتاجية والخدمية وأسواق المال وكان بيعرف منهم ايه المطلوب من السياسة النقدية علشان ينجحوا والسوق يكبر".

وقال الخبير المصرفي هشام عز العرب، في حديث سابق: إن اختيار حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي قرار إيجابي واختياره تسبب في حالة ارتياح كبيرة.

 

خبرات حسن عبد الله

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": المرحلة الاقتصادية معقدة إلا أن حسن عبد الله يمتلك خبرات كبيرة في المجال المصرفي تؤهله لحسن إدارة السياسة النقدية.

 

ارتياح مجتمع الأعمال

وتابع "أنا ومجتمع الأعمال والقطاع المصرفي مرتاحين لاختيار حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي، بفضل خبراته الكبيرة وعلاقاته الدولية العميقة".

لجنة السياسة النقدية

وأكمل حديثه قائلًا لا أعتقد أن محافظ البنك المركزي الجديد حضر اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 33 (تابع) الصادر في 18 أغسطس 2022 قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 367 لسنة 2022 بتكليف السيد/ حسن السيد حسن عبد الله بالقيام بأعمال محافظ البنك المركزي وذلك لمدة عام اعتبارًا من 18/08/2022.

البنك الأهلي
زياد بهاء الدين محافظ البنك المركزى الجديد حسن عبد الله طارق عامر البنك المركزى
tech tech tech tech
CIB
CIB