موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 06:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

قبل أولى الجلسات.. تفاصيل التحقيقات والإتهامات لـ11 متهما بتشكيل خلية داعش الإرهابية

محاكمة متهمين
محاكمة متهمين

تنظر بعد قليل أحدى دوائر الإرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طرة، أولى جلسات محاكمة ١١ متهمًا بتهمة تكوين خلية إرهابية داخل مصرتتبع تنظيم داعش في سوريا وهناك تفاصيل خطيرة كشفها أخر إحالة للمتهمين وقائمة إتهامات رصدتها التحقيقات ونيابة أمن الدولة خلال كشف جرائمهم.

وتكشف فيتو قائمة الإتهامات كاملة طبقا لأمر إحالة المتهمين كالاتي:

تمويل الإرهابية وإرتكاب جرائم إرهابية

ووجهت النيابة للمتهمين طبقًا لأمر الإحالة من السابع وحتى الحادية عشر تهمة تمويل الجماعة الإرهابية التي أسسها المتهم الأول، بأنجمعوا وتلقوا وحازوا وأمدوا ونقلوا ووفروا للجماعة أموالا بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

من داعش سوريا لتركيا: خط سير المتهمين

كما وجهت إلى المتهمين من الثاني حتى السابع والعاشر أيضا، تهمة أنهم بصفتهم مصريين الجنسية التحقوا بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها، بأن التحقوا بالجماعة المسماة داعش بسوريا وتلقوا تدريبات عسكرية فيها وإتخذوا من تركيا محطة ليتسللوا منها عبر مدينة حدودية لسوريا.

القائمة بأبرز المتهمين

عمرو أحمد.ح - موظف بشركة سياحية (هارب)، وعماد.ع - محام (هارب)، وهشام أحمد.ع - موظف بشركة التعاون (هارب) وهيثم. أ،موظف (هارب)، وهادي. أ، موظف (هارب)، وحسام.ر مبرمج تكنولوجيا (هارب)، وعبدالله.ر، مدرس (هارب) وحمزة. إ، مهندس مدني حر،وخالد. إ، عامل، وأشرف.م، عاطل، وهويدا.ع، ربة منزل.

الإحالة للمحاكمة

أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بإحالة 11 متهما في القضية المقيدة برقم 211 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميًا بـ " الإنضمام لتنظيم داعش "

أولى جلسات محاكمتهم

وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة اليوم لنظر أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا أمام دائرة الإرهاب.

مناطق الإرهاب

يذكر أن عددًا من المناطق والمدن بمحافظات الجمهورية شهدت اعمال عنف علي يد عناصر وكوادر جماعة الأخوان الإرهابية عقب ثورة 30 يونيو التي اطاحت برئيسهم الراحل محمد مرسي.
تحقيقات النيابة العامة

جاء ذلك في إطار التحقيقات الموسعة التي تجريها جهات التحقيق المختصة مع المتهمين بالتحريض على إرتكاب أحداث عنف بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددا من المشاركين فتلك الأحداث في حضور محاميهم.

واعترف المتهمون خلال التحقيقات باشتراكهم فى أعمال عنف ببعض المناطق في محافظات الجمهورية، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم لذلك منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية، بينما أرجع بعض المعترفين اشتراكهم فى إثارة الفوضى إلى خداعهم من قبل صفحات أنشأت على مواقع التواصل الاجتماعى منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعو المواطنين لإرتكاب اعمال ارهابية واكتشافهم بعد ضبطهم عدم صحة تلك الصفحات، بينما أرجع عدد آخر اشتراكه فى أحداث العنف لمناهضته نظام الحكم.

كما تضمنت اعترافات بعض المتهمين لقائهم بعناصر مجهولة بميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من الميدان لبثها عبر قنوات فضائية المغرضة لتحريض المواطنين على إثارة العنف، كما أفصحت اعترافات متهمين آخرين عن اشتراك عناصر مسجلة جنائية وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك الأحداث.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الفوضى تحقيقات النيابة العامة خلية داعش داعش الإرهاب داعش سوريا داعش في سوريا داعش الإرهابية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB