موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

5 علامات تدل أن طفلك ذكي بشكل استثنائي

ذكاء الأطفال
ذكاء الأطفال

هناك بعض العلامات التي تلاحظها الأمهات على أطفالهن، ولكن لا يستطيعون تقديرها أو إلى أي سلوك تنتسب، فقد تدل هذه العلامات على تميز طفلك بالذكاء بشكل استثنائي، فيتساءل البعض كيف يمكن معرفتها وتدعيمها حتى تتطور؟.

كثرة الأسئلة

يقول علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال، إنه إذا كان طفلك لا يمل من إلقاء الأسئلة التي تدفعه للتفكير فهذا يعني امتلاكه عقلا فضوليا، حيث يظهر رغبة فطرية في التعلم مما يعمل على تطوير فكره في شتى أمور الحياة.

كثرة الأسئلة

وأضاف الاستشاري في تصريحات صحفية ، أن عناد الطفل يدل على عزيمته القوية؛ خاصة أنه سيحاول التفاوض معك ليحصل على ما يريده، فيمكن أن يشير عند الطفل إلى وجود نسبة ذكاء وفكر محدد لعقليته.

الحس الفكاهي والمخيلة الواسعة لدى الطفل

وتابع، أن حس الفكاهة والمرح من الأمور التي تدل على امتلاك الطفل للذكاء، لذا لا تثبط أو تكبت روح الدعابة لديه فقد تكون علامه على الذكاء الشديد، فضلًا عن مخيلته الواسعة، فإذا كان لطفلك قدرة هائلة في سرد وتأليف قصص من خيالهـ فقد تكون علامة على عبقريته، حتى وإن كان يستخدمها كطريقة لإصلاح خطأ فعله، فلا بد أن يتم توجيهه إذا استخدمه بطريقة خاطئة.

الحس الفكاهي

 

تحطيم الأشياء والتحدث مع الكبار

وأكمل طبيب الأطفال أن قدرة الطفل التخريبية على تحطيم ألعابه وفكها ثم إعادة تركيبها، يدل على معدل ذكاء عالي ويدل على رغبته القوية في الابتكار، بالإضافة إلى أنه يجيد التحدث مع الكبار في مواضيع مختلفة مما يدل على نضجه المبكر ووعيه بالأحداث الجارية.

تحطيم الأشياء

اكتساب الطفل مهارة القراءة مبكرًا

ولفت المسلمي إلى أن يجب أن تسعدي إذا وجدتي طفلك لديه مهارة القراءة مبكرًا، موضحًا إذا كان طفلك يتهجى الكلمات على سن الرابعة فهو دليل على ذكاء شديد؛ فمعظم الأطفال لا يجيدون هذا الإنجاز قبل سن السادسة أو السابعة مما يدل على سرعه تعلمه وذكائه العالي.

مهارة القراءة مبكرًا

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة كثرة الأسئلة الذكاء ذكاء الأطفال الحس الفكاهي اكتساب الطفل مهارة القراءة تميز الطفل بالذكاء facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB