موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

كيف تتعاملين مع العفن الأسود في البصل؟

موقع السلطة

الكثير من ربات البيوت أو محبين الطبخ بشكل عام قد يكون صادفهم وجودة العفن الاسود في البصل والذي يشبه طبقة من الطين الاسود على القشرة وأحيانا قد يكون ممتد حتى الداخل، بل أن بعض التقارير أظهرت أن هذا العفن الأسود قد يكون مسرطن! فأين الحقيقة؟ الإجابة في التقرير التالي

ما هو العفن الأسود؟

يحدث العفن الأسود بسبب Aspergillus niger هو أحد أنواع الفطر، الذي ينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات ومنها البصل، ويحدث في الغالب بعد مرحلة الحصاد.

موضوعات ذات صلة

ويحدث العفن الاسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة والخارجية من القشرة وبين الطبقة الأولى من اللحم، وأحيانا يتم الغزو بواسطة بكتيريا العفن الناعمة، مما يسبب التعفن بشكل كامل.

كيف ينتشر العفن؟

ينتشر العفن في الغالب في الأماكن الدافئة والجافة، حيث تعيش البكتيريا على المواد العضوية المتحللة مثل حطام النباتات، بالإضافة إلى الصرف الصحي السئ يكون له دور في انتشار المرض.

هل يضر العفن بصحتنا؟

بعض أنواع العفن قد تنتج في بعض الأوقات السموم الفطرية، وهي مواد سامة يمكن أن تسبب المرض، لكن لم يثبت حتى الآن الإدعاءات بأن العفن يسبب سرطان الرئة.

هل يوجد العفن على سطح الثمار فقط؟

حينما يظهر العفن بشكل كبير على الطعام، فهذا يعني أنه وصل للعمق والجذور، حتى لو لم تراه سوى على السطح فقط.

العفن الاسود في البصل .. نأكله أم نتخلص منه؟

في الواقع تختلف الإجابة حسب درجة الحالة من العفن الأسود هل هو خفيف ويمكن إزالته أم قد أصاب الثمرة بأكملها: ففي حال كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، يمكن غسل هذا الجزء جيدا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 بوصة حول المنطقة المصاب.

أما في حال كان التعفن قد وصل لعدة طبقات وظاهر بشدة بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم.

في كل الحالات يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الرشاشيات يجب التخلص من البصل.

كيف تحمي طعامك من العفن؟

نظفي الثلاجة كل بضعة أشهر من خلال ملعقة من البيكنج صودا المذابة في لتر من المياه، مع القيام بفرك البقع والأماكن المصابة بالشطف بمياه نظيفة.

حافظي على جفاف ونظافة قماش الصحون، والمناشف، والإسفنج، وتخلصي من الأشياء التي لا يمكن غسلها.

حافظي على مستوى الرطوبة ف المنزل أقل من 40%.

قومي بتجنب شراء المنتجات التي يشتبه في وجود العفن فيها، مع ضرورة فحص الجذور والعنق.

كيف تحمي نفسك من ضرر العفن؟

لا تقم بشم الجزء الذي يحتوي على العفن خاصة المصابين بالحساسية. ضع الثمار المتعفنة والتي لن تستخدمها في كيس ورقي صغير وتخلص منها.

نظف الثلاجة أو المخزن الذي توجد به الثمار التي أصابها العفن.

تحقق من الأطعمة الأخرى التي كانت ملامسة للثمار المتعفنة.

هل يجب التخلص من الطعام الذي أصابه العفن؟

قد تتفاجئ من الإجابة هنا، بعض الأطعمة بالرغم من إصابتها بالعفن يمكن استخدامها.. كيف؟ الجبن أنواع الجبن الصلبة ( التي لا يكون التعفن جزء من عملية صنعها)..

يمكنك التخلص من الجزء الذي أصابه العفن من خلال القطع حول وتحت الجزء المصابة بحوالي 1 بوصة، ولا تجعل السكين يلمس الجزء المصاب حتى لا ينقل الفطريات لجزء آخر.

الجبن الناعمة واللينة، يجب أن يتم التخلص منها، ولكن الجبن التي يدخل العفن في صناعته يجب التخلص منها، إلا في حال كانت صلبة يمكن التخلص من الجزء المتعفن منها.

الفواكه والخضروات الفواكه والخضروات الصلبة كالجزر والكرنب، والفلفل، يمكن التخلص من الجزء الذي أصابه العفن بنفس طريقة الجبن، مع استخدام الجزء المتبقي من الثمرة.

الفواكه والخضروات الناعمة، مثل الخيار والطماطم والخوخ، يجب التخلص منها لأنها تحتوي على قدر كبير من المايه، وتسمح بانتشار الفطريات لباقي الثمرة.

البنك الأهلي
العفن الاسود في البصل البصل العفن خضروات
tech tech tech tech
CIB
CIB