موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 09:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

اعرف تأثير لون طلاء الجدران على نفسيتك.. احذر البنفسجي

طلاء الغرف_أرشيفية
طلاء الغرف_أرشيفية

تؤثر ألوان الطلاء على نفسية الإنسان، حيث تجعله يشعر بالهدوء وأخرى تسبب له إزعاج أو إكتئاب ولهذا نستعرض في التقرير، تأثير ألوان الطلاء على الإنسان، وفقاً لما ذكره عبد العزيز آدم أخصائي علم النفس السلوك.

اللون الأزرق:

يعطي اللون الأزرق احساساً بالسكون والهدوء، لذلك يُنصح بطلاء جدران غرف النوم باللون الأزرق ولكن لا ينصح بطلائه في غرفة الطعام لتأثيره السلبى على الشهية.

اللون الأصفر:

يعطي اللون الأصفر الفاتح شعوراً بالمرح والتفاؤل والراحة، لأنه يرتبط مباشرة بلون ضوء الشمس وهى أكثر الألوان الملفتة للإنتباه، ويعمل على زيادة إفراز الأدرينالين في الجسم، لذلك ينصح باستخدامه في غرفة المكتب.

اللون الأحمر:

يعتبر اللون الأحمر من أكثر الألوان التي تشعرنا بالدفء والقوة معاً وله تأثير فسيولوجي على أغلب الأشخاص، لأنه يزيد من معدل ضغط الدم ويعطي شعوراً بالمودة والترابط وأيضا يؤثر بشكل إيجابي على الشهية عند أغلب الأفراد، لذلك ينصح باستخدامه في غرفة الطعام.

اللون البنفسجي:

يعتبر اللون البنفسجي من الألوان التي يجب استعمالها بحرص شديد، حيث له تأثير نفسي قوي على الإنسان ولا ينصح باستخدامه في طلاء الجدران إلا بعد استشارة مصمم الديكور، نظراً لأثره السلبي على بعض الاشخاص والإيجابي على الآخرين حيث يشعر البعض بالفرح والبهجة، لأنه من الألوان الزاهية، ولكنه مصدراً للكآبة بالنسبة للمرضى وكبار السن.

اللون البرتقالي:

ينصح باستخدام اللون البرتقالي في طلاء غرف الأطفال، لأنه لون هادئ غير حاد، و من الألوان الزاهية والمفعمة بالحياة، و يعبر اللون البرتقالي عن الطاقة الانفعالية داخل الإنسان.

اللون البيج:

اللون البيج يمتلك خاصية تجعله يتوافق مع كلٍ الألوان الباردة والدافئة ولا سيما القوية أيضاً، وهو من الألوان الأساسية في كل مكان، وذلك لسهولة دمجه مع الألوان الأخرى، كما يفضل استخدامه في المساحات الواسعة، فهو يعطي شعوراً بالاسترخاء والهدوء والسكون التام.

اللون الأخضر:

اللون الأخضر هو أكثر الألوان المريحة للنظر والأعصاب، لأنه يعطي شعوراً بالراحة ويساعد على الاسترخاء، لارتباطه بالخضرة وألوان الشجر والطبيعة لذلك يوحي بالسكون والهدوء، و يفضل الاستعانة به في الإضاءة الداخلية لغرف النوم والصالون.

اللون الأبيض:

يعتبر اللون الابيض من الألوان الأكثر استخداماً في طلاء الجدران، لأنه يعتبر رمزاً للنقاء والطمأنينة، و من الألوان التي تعطي احساساً بالراحة والسلام، ويستخدم بكثرة في الإضاءات الداخلية والحمامات، وبشكل كبير في طلاء جدران المستشفيات، كما يُعد من الألوان الأساسية في عملية دمج أي لونين.

اللون الأسود:

اللون الأسود من الألوان الأنيقة و يمنح شعورًا بالعمق يفضل توخى الحذر عند استخدامه في طلاء الجدران لأنه يعبر عن الحزن في أغلب المجتمعات، لذلك لا يستخدم اللون الأسود بمفرده بل يفضل دمجه مع ألوان أخرى خاصة الأحمر.

اللون البني:

يعتبر اللون البني من الألوان البسيطة، ويستخدم بكثرة في الأثاث المنزلي وخصوصاً الأثاث الخشبي، ويمكن استخدامه أيضاً مع أحد الألوان القوية، مثل اللون الفيروزي والأحمر، كما يعطي الشعور بالهدوء.

اللون الرمادي:

اللون الرمادي من أبرز الألوان الحيادية ويُفضّل دمجه مع الألوان القوية والباردة، كما يستخدمه الخبراء في طلاء الخلفيات بكثرة، نظراً لسهولة استخدامه مع الألوان الأخرى، ويمد الإنسان بطاقة إيجابية.

البنك الأهلي
ألوان الطلاء الإنسان اللون الشمس الطعام النوم اخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB