موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 10:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لو حبيبك بيلعب بيك.. 5 نصائح لتتعامل معه

شخص متلاعب_أرشيفية
شخص متلاعب_أرشيفية

من أصعب المشاعر الإنسانية التي يمر بها الإنسان هي تعرضه للتلاعب العاطفي من قبل الآخرين وذلك من خلال محاولة بعض الأشخاص ممارسة التحكم والسيطرة واستغلال نقاط الضعف والخوف في شخصيتك ليخضعك لرغباته وأهوائه الشخصية.

ويستعرض موقع السلطة مع استشاري العلاقات الأسرية ريهام عبد الرحمن 5 نصائح للتعامل مع الشخص المتلاعب عاطفًيا.

علامات تدل أن الشخص متلاعب عاطفيًا

تقول استشاري العلاقات :” لكشف الشخص المتلاعب لابد من معرفة بعض الصفات والعلامات التي تدل على أن الشخص متلاعب عاطفيًا هو أنه دائمًا يجعلك تشعري بالذنب وتأنيب الضمير ويكثر في الحديث عن أخطائك في الماضي دائمًا يريد أن يمحي شخصيتك عند الحديث وأحيانًا يكون شخص كثير التجاهل يحاول أن يعمل على أن يقلل من ثقتك بنفسك ويركز على نقاط الضعف لديك.

5 نصائح للتعامل مع الشخص المتلاعب عاطفيًا: الثقة بالنفس

دائما رددي الكلمات الإيجابية بأنك تستحقي الثقة والنجاح واعملي جاهدة على ملئ الفراغ النفسي والعاطفي بداخلك حتى لا يكون بمثابة الثغرة التي يدخل منها أصحاب النوايا الخبيثة لفرض السيطرة والتحكم بك.

الاهتمام بالذات وتطويرها

التعامل مع الشخصيات المتلاعبة عاطفيا يضعف مناعة الإنسان النفسية وتجعله يشعر بالحيرة وانعدام الرضا والتوتر والقلق وبالتالي فمن الضروري اللجوء لله عز وجل، وممارسة الرياضة وتمارين التأمل والهدوء والتي تؤهل الإنسان نفسيا للتعامل مع هذه الأنماط المختلفة.

عدم التبرير

الشخصية المتلاعبة تمارس التحكم والسيطرة من أجل وضع من أمامها في حالة من التبرير المستمر ولوم الذات رغبة في إشباع شيء داخلي كالحاجة لفرض القوة والسيطرة والاستحواذ على اهتمام الآخرين ولكن بطريقة سلبية تؤثر على نفسيتهم.

تحديد الأولويات

المتلاعب عاطفيا شخص مستغل بطبعه يلجأ لاستغلال الآخرين فيعطي أولوية لمتطلباته على حساب وقت الآخرين ومتطلباتهم، وهنا يجب فهم الحدود الصحية مع الأفراد وذلك من خلال تحديد الأولويات الهامة بحيث لا تحدث فوضى في إدارة الوقت والذات ويتم تقديم أولويات ومتطلبات الشخص المتلاعب على الأولويات الشخصية فقط ينبغي قول لا بشجاعة لأي شخص يتعامل معك من مبدأ الاستغلال النفسي والمادي والعاطفي.

المواجهة

تعد المواجهة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها التعبير عن النفس بقوة وفاعلية، فالمتلاعب رغم ما يمتلكه من دهاء في اللعب على أحزان الآخرين ونفسياتهم ولكن لا يستطيع ممارسة هذا الدهاء الماكر مع الشخص الذي يوجه ويعمل على رسم الحدود الشخصية معه فالمتلاعب كائن ضعيف الشخصية بطبعه.

البنك الأهلي
المشاعر الإنسانية الشخص المتلاعب الثقة بالنفس عدم التبرير المواجهة اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB