موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 01:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزيرة الخارجية البريطانية تنفي تكهنات ترشحها لتولي قيادة البلاد

بريطانيا-أرشيفية
بريطانيا-أرشيفية

عززت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، من الموقف الحساس لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بسبب الفضيحة المعروفة بـ "بارتي جيت"، والتي تردد أنه ضمت تنظيم حفلات انتهكت قواعد الاغلاق الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للانباء اليوم الاحد، بأن تروس نفت التكهنات المتعلقة بإمكانية ترشحها لتولي قيادة البلاد.

وقالت تروس في برنامج "صنداي مورنينج" المذاع على هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن "مستقبل رئيس الوزراء مضمون... إنه يقوم بعمل ممتاز يتعلق بأمور مهمة، وهي إنعاش الاقتصاد بعد أزمة تفشي جائحة كورونا، وإتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإعادة هذه الدولة من جديد".

وعما إذا كان يجب على جونسون أن يستقيل من منصبه في حال ثبت أنه قد خالف القانون الوزاري للبلاد، الذي يحظر الكذب على مجلس العموم، قالت إنها لن تجيب "على أسئلة افتراضية".

ويتعرض جونسون لضغوط متزايدة منذ أسابيع، في ظل ظهور تقارير بشأن فضيحة إقامة حفلات داخل منشآت حكومية في الأشهر الأخيرة، خلال فترة الإغلاق الاولى في البلاد، والتي كان قد تم فرضها في مايو 2020 وكان يطلب فيها من المواطنين تجنب التجمعات الاجتماعية بغرض تقليل انتشار فيروس كورونا.

وانتشرت تقارير عن منافس محتمل من الخارج على زعامة حزب المحافظين مع استمرار الترقب للتحقيق الرسمي الذي تجريه سو جراي المسؤولة المدنية البارزة في الحكومة التي تقوم بالتحقيق في إقامة حفلات في انتهاك للإغلاق الخاص بفيروس كورونا بمقر الحكومة البريطانية في داونينج ستريت ووايتهول.

ويعتقد على نطاق واسع أن تروس ووزير الخزانة ريشي سوناك، من المرشحين البارزين لتولي رئاسة الوزراء إذا تمت الإطاحة بجونسون.

البنك الأهلي
بريطانيا وزيرة الخارجية خارجية بريطانيا المملكة المتحدة إنجلترا مصر اخبار موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB