موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 10:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

شاهد.. زاهي حواس: استعدنا جميع الآثار المسروقة من المتحف المصري

الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق
الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق

أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن 70% من قصص سرقة الآثار المتداولة هي عبارة عن وهم وآثار مقلدة يتم وضعها في المياه والطين لإيهام الناس بأنها حقيقية، موضحا أن مصر الحديثة مبنية فوق مصر القديمة في مناطق أسوان كومبو والمطرية وأيضا والاسكندرية.

وأضاف الدكتور زاهي حواس، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن قطع الآثار التي يتم العثور عليها في عمليات السرقات تحت المنازل بسيطة للغاية، مؤكدا أن هناك سيطرة كاملة على الآثار المصرية الان من شرطة الآثار.

وتابع: "أسست 30 وحدة لمراقبة الآثار والان أصبحوا 36 وحدة لمراقبة خروج الآثار، واستعدنا كل الآثار اللي كانت مسروقة من المتحف المصري خلال أحداث يناير 2011"، مؤكدا أن منظمة اليونسكو تساعد الدول على سرق الآثار بشكل غير طبيعي وتسن قوانين مجحفة.

أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن الاكتشافات التي حدثت في مشروع طريق الكباش منذ اكتشافه في عام 1949 حتى الان لم يكن فيها عالم أجنبي واحد وكلهم مصريين والاكتشافات بمجهودات مصرية خالصة، قائلا: "بكيت من الفرحة عندما رأيت احتفالية طريق الكباش والاكتشافات في طريق الكباش ضخمة جدا".

وأضاف الدكتور زاهي حواس، أن طريق الكباش مجهود علماء كثر وكان مخطط له الافتتاح في عام 2012، موضحا أنهم كانوا ينون الافتتاح حيث انهوا منه 2400 من أصل 2700 متر، والوزير خالد العناني أنهى الـ300 متر الأخيرة.

وتابع: "السياحة فى مصر داخله فى كل بيت مصري ومهمة لكل مصري والعائد من ده على المصريين سيكون ضخم جدا، وجالي رسائل من كل مكان في الدنيا بيقولوا ده ابداع ومصر جديدة مشوفنهاش قبل كده".

البنك الأهلي - فون كاش
مصر القديمة مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة زاهي حواس الآثار المصرية سرقة الآثار
CIB
CIB