موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 11:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

تكنولوجيا

كيف سيطرت الهواتف الذكية على حياة الكثيرين؟

موقع السلطة

حقق الهاتف المحمول قفزة كبيرة في مجال الاتصالات، وأصبح الأمر أكبر وأكثر تأثيراً مع ظهور الهواتف الذكية والقدرة على الوصول إلى الإنترنت من خلال هذه الأجهزة، والتي أصبحت من أساسيات الحياة اليومية بين عدد كبير من الأشخاص في مختلف دول العالم.

 

منذ سنوات لم يكن الجميع يمتلك هاتفًا ذكيًا، ولكن في هذه الأيام يمتلك الشباب والكبار هواتفهم الذكية الخاصة بهم، حتى أن هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من هاتف ذكي واحد، ومن ناحية أخرى أصبح مجال الهواتف الذكية مجال كبير للاستثمارات المالية التي تتخطى أرقاما قياسية بشكل سنوي.

 

يحتوي الهاتف المحمول على العديد من التطبيقات أو المنتجات المتعلقة بالإنترنت التي يستفيد منها المستخدمون، وتستهلك بعض هذه التطبيقات أو المنتجات كمية كبيرة من الطاقة، لذلك يتحتم على غالبية مستخدمي الهواتف الذكية أن يتم شحن الهاتف على أساس منتظم، كمستخدم من المهم حمل شاحن خارجي حيث يساعد ذلك على إبقاء الهاتف مشحونًا في جميع الأوقات.

 

لماذا ينسى الناس الكثير وهم أمام شاشات هواتفهم المحمولة؟

يستخدم العديد من الأشخاص هواتفهم الذكية لعدة ساعات كل يوم، يبدو أن هذا الاستخدام مستمر حيث لا يشعر المستخدم بمرور الوقت، قد يغفل الشخص عن الوقت بل وقد يستغرب انه بقى على هاتفه لمدة 3 ساعات أو أكثر متواصلة دون أن يشعر بذلك، وأصبح كثيرون يعانون من أعراض إدمان استخدام الأجهزة المحمولة.

 

تطبيقات التواصل الاجتماعي:

هناك خوارزميات معقدة للغاية تم تطويرها وتنفيذها من قبل مصممي ومطوري تطبيقات التواصل الاجتماعي مثلFacebook ، هدفها الوحيد هو توفير محتوى مصمم بشكل أفضل لإبقاء المستخدم في التطبيق لأطول فترة ممكنة من الوقت.

 

وبحسب موقع شفاء أون لاين عمقت تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطورها المرعب السلوك الإدماني لدى بعض المستخدمين الذين تمحورت حياتهم حول السوشيال ميديا، وللإضافة أصبح هناك نوع من الإدمان لدى الشخص مرتبط بجلوسه غالبية الوقت على الهاتف المحمول بدون أن يقوم بأي واجبات أو أعمال أو حتى مجرد التواصل، هذا النوع يعاني منه من يفرغون أنفسهم فقط من أجل مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة أو يبحث عن منشور جديد من قبل شخص مشهور، ونوع آخر أصبح شغله الشاغل نقل منشورات وتدوينات المشاهير على حسابه الشخصي، ومن ثم الجلوس طوال اليوم منتظرا حصد أكبر عدد إعجابات وتعليقات من أصدقائه.

 

الألعاب والتعلق بالهواتف الذكية

هناك أشخاصًا يميلون إلى المشاركة في ألعاب الإنترنت الجماعية عبر هواتفهم الذكية، خاصة الألعاب التي يتفاعلون معها أصدقائهم ويدخلون في منافسات ساخنة تستمر ساعات متتالية على مدار اليوم، وفي بعض الحالات يرغب الأشخاص في تجربة حظهم ومحاولة تحقيق الربح المالي من اللعب كما هو الحال في ألعاب المراهنات الرياضية أو البوكر، وقد يرغب الأشخاص أيضًا في الاستفادة من عروض مكافآت الكازينو الترحيبية، وغير ذلك من العانصر الأكثر جاذبية التي تجعل الإنسان يقضى غالبية الوقت على الهاتف.

 

في الحقيقة إن الهواتف الذكية باعتبار أنها دائمًا مع أصحابها أصبحت أكثر ارتباطًا بهم، وتحول الارتباط السلوكي إلى التأثير النفسي المسيطر على حياة الإنسان، فمن منا لا تتعلق حياته الآن بانتظار إشعار من هنا ورسالة من هناك حتى يتحسن شعوره.

 

كيف يستغل الإنسان مميزات الهواتف الذكية؟

مثل الكثير مما تقدمه التكنولوجيا فإن الطريقة التي يستخدمها الشخص ستحدد فوائدها، يعد الهاتف الذكي جهازًا مفيدًا يمكنه تسهيل العديد من المهام اليومية على المستوى المهني والاجتماعي، بالإضافة إلى كونه وسيلة اتصال سهلة، ويمكن استخدام الهاتف الذكي لدفع ثمن المشتريات والتسوق عبر الإنترنت وإجراء المدفوعات من بين أشياء أخرى كثيرة.

 

من الممكن أيضًا بفضل استخدام تطبيقات تحديد الموقع الجغرافي، تحديد المواقع التي يحتاج إليها الإنسان حتى أن حركة المرور أصبحت متابعة لحظة بلحظة بواسطة خرائط الهاتف لاختيار المسارات المناسبة، وهناك أيضًا العديد من التطبيقات المفيدة التي يستغلها المستخدم بتثبيتها على هاتفه بدلاً من تشتيت التطبيقات، ويمكن لأي شخص تثبيت التطبيقات التي تساعده على تطوير نفسه وهناك شيء يساعده على تعلم مهارات جديدة قد يستخدمها لكسبها، يمكن أن يوفر الإنترنت الكثير من الفوائد المالية والربح الحقيقي، لذلك يجب أن نبحث عنها ونستخدمها لمصلحتنا.

CIB
CIB