موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يُشيد بمشروع «خزان أرض اللواء»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أشاد ممثلو الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بمشروع خزان مياه أرض اللواء، الذي يعد نموذجا ناجحا للتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومختلف أجهزة الدولة المصرية، معتبرين أن الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية شركاء استراتيجيين لمصر، وداعمين لجهود التنمية في جميع أنحاء الجمهورية، خاصة جهود التنمية المستدامة في المناطق الأكثر احتياجا.
جاء ذلك خلال افتتاح وفد رفيع المستوى مشروع خزان مياه أرض اللواء والذي أشرف على تنفيذه جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع محافظة الجيزة وشركة مياه الشرب، في إطار مشروعات برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة والممول من الاتحاد الأوروبي (EU) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).
من جانبها، قالت نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة إيلودى مونتاجو إن مشروع الخزان يعد أحد أهم وأنجح المشروعات التي نفذتها الوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات ومحافظة الجيزة وشركة مياه الشرب، حيث سيوفر الخزان مياه الشرب لعشرات الآلاف من المواطنين بالمنطقة.
وأضافت أن توفير بيئة أفضل للمواطنين، ومن ضمنها تسهيل حصولهم على مياه الشرب، يعد من أحد الأهداف التي تعمل على تنفيذها الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية.
بدورها، أوضحت المتحدث الإعلامي باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي بمصر رشا سري، أن زيارة أوليفر فارهيلي المفوض الأوروبي لدول الجوار لمشروع خزان مياه أرض اللواء الناجح، تدل على مدى التعاون المثمر لسنوات بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي ووكالات التنمية الأوربية، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي شريك وداعم لجهود التنمية في مصر في جميع أنحاء الجمهورية، خاصة جهود التنمية المستدامة في المناطق التي تحتاج إلى أساليب أو وسائل العيش الكريم من المياه والبنية التحتية والصرف الصحي.
من جانبه، أكد محافظ الجيزة أحمد راشد خلال استقباله لوفد المفوضية الأوروبية والوكالة الفرنسية أن المشروعات التي تم تنفيذها بالتعاون مع الجانبين ساهمت في إحداث نقلة حضارية لسكان تلك المنطقة، حيث استفاد منها حوالي 388 ألف مواطن، وساهمت بشكل كبير في القضاء على ما كانت تعانيه من نقص في بعض الخدمات.
بدوره، أوضح رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات المهندس مدحت مسعود أن الشراكة بين الجهاز والاتحاد الأوروبي هي شراكة استراتيجية وعميقة من خلال عدد من اتفاقيات التعاون بين الجانبين في السنوات الماضية، مشيرا إلى أنها تتفق مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ خزان المياه الأرضي بمنطقة أرض اللواء الذي تصل سعته إلى 6 آلاف متر مكعب، ويقوم بتوفير الاحتياجات اليومية من مياه الشرب النقية لنحو 35 ألف أسرة من أهالي منطقة أرض اللواء، موضحا أن تكلفة تنفيذ الأعمال المدنية للخزان بلغت 19 مليون جنيه، بالإضافة إلى مساهمة المحافظة وشركة مياه الشرب في تكلفة الأعمال الكهروميكانيكية.
وأوضح "مسعود" أنه جرى الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى لتطوير منطقة أرض اللواء منها إحلال وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي بمنطقتي الصفطاوي وسلامة الراضي بتكلفة تبلغ 56 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع خط الطرد لتوصيل مياه الشرب من الخزان إلى شبكات المياه بنفس المنطقتين بتكلفة قدرها 19 مليون جنيه، وبذلك تصبح إجمالي مبالغ المشروعات التي تم الانتهاء منها في منطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة حوالي 94 مليون جنيه.

البنك الأهلي
موقع السلطة مصر أخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB