موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 04:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

خالد عكاشة: إثيوبيا في مأزق اقتصادي

سد النهضة
سد النهضة

قال خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، إن إغلاق السفارة الإثيوبية في القاهرة وعدد من الدول إشارة بأن دولة إثيوبيا تعاني من مأزق داخلي واقتصادي حاد جدا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية على قناة "النهار"، أن كل التصنيفات الدولية أشارت إلى نزول مستويات الائتمان الإثيوبي إلى الأسفل، وهذا يؤكد بشكل واضح جدا أن إثيوبيا تعاني من أزمة اقتصادية كبيرة جدا.

وتابع: "إثيوبيا تقلص من نفقاتها الخارجية وهذا إجراء طبيعي واضطراري لأن الأوضاع الاقتصادية حادة جدا، وانها ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها، ونحن الآن أمام دولة تتراجع".

وعن سير عملية التفاوض بشأن سد النهضة، أكد "عكاشة"، أن الدولة المصرية تراكم احتشاد دولي وقاري، وتعمل على الملف حتى آخر نفس، وتبذل كل أشكال الجهود للحفاظ على حقوقنا المائية.

وواصل: "في إثيوبيا نحن أمام نظام سياسي في مأزوم وفاقد لشرعيته جزئيا داخليا وخارجيا"، منوها أن صعوبة الأوضاع داخل أثيوبيا والأزمات الداخلية تشكل أزمة في مفاوضات سد النهضة، لأن إثيوبيا هناك بوادر تقسيم بداخلها، ومن المهم أنه عندما نتفاوض حول أزمة سد النهضة أن يكون هناك نظام مستقر يستطيع الوفاء بقراراته واتفاق.

 

البنك الأهلي
سد النهضة خالد عكاشة السلطة إثيوبيا مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB