موقع السلطة
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 09:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
اقتصاد

أسعار النفط تسجل 75 دولارًا للبرميل بنهاية تعاملات الأسبوع.. تفاصيل

أسعار النفط
أسعار النفط

شهدت أسعار النفط اليوم انخفاضا طفيفًا في ختام تعاملات الأسبوع، بعد تحقيقها لمكاسب أسبوعية كبيرة في ظل انتعاش أسعار الطاقة عالميًّا، ويراقب المستثمرون الارتفاعات القوية في سلع الطاقة الأساسية بصفة خاصة الغاز الطبيعي والذي ارتفع بنحو 45% حتى الآن، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت اليوم 75.03 بانخفاض بلغ 0.58% عن أمس بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 71.50 دولار بانخفاض بلغ 0.50%.

 

إدارة معلومات الطاقة تتوقع عودة المصافي للعمل أكتوبر المقبل

توقعت إدارة معلومات الطاقة عودة إنتاج النفط من المصافي الأمريكية السبعة الرئيسية للإنتاج بمستويات أعلى من قبل مطلع أكتوبر القادم، حيث سيرتفع إنتاج المصافي ليبلغ 8.1 مليون برميل يوميا، ومن المتوقَّع أن يبقى الإنتاج في معظم المناطق الصخرية الأخرى مستقرا أو يسجِّل زيادات صغيرة.

كما توقعت إدارة معلومات الطاقة أيضًا أنَّ إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي من الأحواض الصخرية، سيرتفع إلى مستوى قياسي للشهر الرابع على التوالي، وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي سيرتفع بمقدار 0.2 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى 87.3 مليار قدم مكعبة يوميًا في أكتوبر.

أوضحت في تقرير لها، أنَ هذه التوقعات تستند إلى نمو الإنتاج في حوض بيرميان، أكبر حقل أمريكي للنفط الصخري، إذ تشير التقديرات إلى أنَّ الإنتاج سيزيد بمقدار 53 ألف برميل يوميًا الشهر القادم، أي إلى 4.8 مليون برميل يوميًا، وهو الأعلى منذ مارس 2020.

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع بفعل مخاوف من أنَّ عاصفة أخرى، قد تؤثِّر على الإنتاج في تكساس هذا الأسبوع حتى في الوقت الذي تواجه فيه صناعة الخام الأمريكية صعوبات للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية بعد أن ألحق الإعصار إيدا أضرارًا بساحل الخليج.

 

أوبك توصي بربط أسعار الغاز الطبيعي بأسعار خام برنت

 

كشفت منظمة أوبك، أمس، أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بشكل غير مسبوق، متخطية سعر الغاز المسال وفق الأسعار الفورية لأول مرة في تاريخ الصناعة.

وشدد التقرير على ربط نظام التسعير القائم بأسعار خام برنت وبعقود طويلة الأجل، وفق ما تتبعه الدول العربية في عقودها للغاز ما يضمن استقرار أسعار الغاز والحد من التقلبات وتوفير الإمدادات بشكل آمن.

ذكر تقرير الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، أن سعر الغاز الطبيعي وفق الأسعار الفورية تخطى حاجز 21 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في منتصف سبتمبر الجاري، مقابل 7 دولارات فقط لكل مليون وحدة حرارية مطلع عام 2021.

أضاف التقرير الذى حصل موقع القاهرة 24 على نسخة منه، أنه وفقا للمراكز الرئيسية مثل مؤشر ttf في أوروبا فإنها تعد المرة الأولى التي يصل فيها مؤشر TTF إلى هذا المستوى القياسي، ومتخطيًا بذلك أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في السوق الآسيوي.

الصين تبدأ بيع جزء من احتياطها النفطي

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس، إن إدارته تدرس أسباب ارتفاع أسعار البنزين فيما قالت الصين هذا الأسبوع إنها ستبيع جزءًا من احتياطاتها النفطية الاستراتيجية.

تستخدم أسواق النفط الخام طريقة التسليم الآجل، وهو نمط صعودي يتميز بتحديد أسعار في تواريخ قريبة، التي تكون أعلى من تلك القائمة في الوقت الحالي.

بينما أكد جينس بيدرسن، كبير المحللين في دانسكي بنك Danske Bank A/S، أن النفط ارتفع هذا الأسبوع، ليس فقط نتيجة ظروف سوق النفط الأكثر تشددًا -كما رأينا في الانخفاض الحاد الأخير في مخزونات النفط الأمريكية- لكن أيضًا بسبب تداعيات فيروس دلتا.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
أسعار النفط النفط اليوم سعر النفط اليوم اسعار النفط العالمية اقتصاد السلطة
CIB MIDB
CIB MIDB