موقع السلطة
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 09:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
توك شو

داعية إسلامي يكشف حكم قتل النفس بسبب الاكتئاب الحاد

فتاة ستي ستارز
فتاة ستي ستارز

قال الداعية الإسلامي، الدكتور محمد علي، إن مفهوم محاربة الاكتئاب بالدين فقط مفهوم خاطيء، موضحًا أن الاكتئاب مرض نفسي لا بد له من علاج طبي بجانب العلاج الديني، مستدلًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ مَعَهُ شِفَاءً إِلَّا الْهَرَمَ».

وأضاف علي خلال حديثه لـ «القاهرة 24» أنه لا بد وأن نعلم أنّ قراءة القرآن فيها خير عظيم وفائدة كبيرة في علاج الأنفس والأبدان، مستندًا إلى قول الله تعالى: «إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ».

 

وأوضح الداعية الإسلامي أن قراءة القرآن الكريم تدبرًا وتأملًا من أعظم الأسباب في جلاء الأحزان وذهاب الهموم والغموم، فهي تورث العبد طمأنينة القلوب، وانشراحًا في الصدور، مشيرًا إلى قوله جل في علاه: «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ».

 

ولفت الدكتور محمد علي إلى أن الله اختصر الطب النفسي كله في الآية السابقة، مشيرًا إلى أنه لا بد وأن نعلم أنه لا توجد آيات معينة لعلاج الاكتئاب، منوهًا أن هذا دجل.

وتابع الداعية الإسلامي: القرآن كله شفاء لما في الصدور، وقد أمر القرآن نفسه بالتوكل والأخذ بالأسباب، ومن الأخذ بالأسباب بعد قراءة القرآن وقول الأذكار هو الذهاب لطبيب نفسي.

 

وعن الدعاء للمنتحر بالرحمة، قال الدكتور محمد علي إنه جائز،استنادًا إلى أن المنتحر ليس كافرا بل هو مسلم عاص مرتكب لكبيرة مشيرًا إلى أنه أحوج ما يكون للدعاء.

وألقت فتاة في مطلع العقد الثالث بنفسها من الطابق الرابع بمول ستي ستارز بمدينة نصر بالقاهرة، وسط فزع مرتادي المول، ووافتها المنية قبل وصولها إلى المستشفى.

 

وبالبحث تبين أن الفتاة تدعى ميار، 23 عامًا، كانت تدرس بالفرقة الرابعة بكلية طب الأسنان، كما أنها عانت من الاكتئاب في الفترة الأخيرة، وتعرضها للضغط الدائم من قبل أهلها، حسب أقوال صديقتها المقربة.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الانتحار حكم الانتحار محمد علي فتاة ستي ستارز انتحار فتاة ستي ستارز
CIB MIDB
CIB MIDB