موقع السلطة
الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 09:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
اقتصاد

مبادرة التمويل العقاري 3% تدخل حيز التنفيذ في البنك الأهلي المصري

التمويل العقاري
التمويل العقاري

قالت مصادر مصرفية بالبنك الأهلي، إن البنك الأهلي المصري أرسل منشورًا داخليًا إلى بعض الفروع التابعة له، يتضمن الشروط والقواعد الخاصة بتنفيذ مبادرة التمويل العقاري 3%.

وأضافت المصادر، أن بعض الفروع التابعة للبنك الأهلي المصري، بدأت في استقبال المواطنين وتلقي طلباتهم للحصول على وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري.

تعتبر مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بنسبة فائدة 3%، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة غير مسبوقة، وذلك لقلة سعر الفائدة الذي لم يقدم من قبل، وكذلك فترة السداد التي تصل لـ30 عامًا، وذلك من خلال تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وكان البنك المركزي أعلن في عام 2019، عن طرح مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل مخصصًا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه، بفائدة 10% متناقصة، قبل ما يجرى خفضها إلى 8% متناقصة خلال الربع الثاني من 2020.

وتتيح البنوك أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل غير قادرين على الاستفادة من مبادرة 3%، بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة 8% متناقصة.

ويشارك في مبادرة التمويل العقاري 22 بنكًا من البنوك العاملة في السوق المصرية، والتي بدأت في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري.

وأطلق البنك المركزي المصري، مبادرة التمويل العقاري رسميًا في 13 يوليو الماضي بمبلغ 100 مليار جنيه للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بتيسيرات غير مسبوقة بسعر عائد متناقص 3%، وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عامًا.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
مبادرة التمويل العقاري التمويل العقاري مبادرة 3% البنك الأهلي مبادرة البنك المركزي شقق مبادرة التمويل العقاري وحدات سكنية
CIB MIDB
CIB MIDB