موقع السلطة
الإثنين، 18 أكتوبر 2021 09:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

عاجل.. النواب يطالب بزيادة موازنة العام المالي الجديد لرفع مستوى المعيشة

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب مجلس النواب، اليوم الأحد، خلال مناقشة موازنة الدولة للعام المالي 2021/ 2022، بعدة زيادات تُوجه لأكثر من قطاع على مستوى الدولة، بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين بهذه القطاعات، إلى جانب رفع المستوى المعيشي لبعض الفئات.

وبدوره قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اليوم كان الأول في مناقشة موازنة الدولة القامة، مطمئنا جموع الشعب المصري، ومؤكدا أنه بالرغم من جائحة كورونا وتبعاتها السلبية على كل اقتصاديات العالم، إلا أن الموازنة القادمة طموحة جدا وتضم الكثير من الأمور التي تصب في صالح المواطن البسيط.

وأضاف «عمر»، خلال مداخلة هاتفية، الأحد، مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع على شاشة «صدى البلد»، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن مجلس النواب كان حريصا خلال مناقشة الموازنة القادمة للدولة على زيادة ميزانية بعض الأمور التي تخص المواطن، مشيرا إلى أن هذا حدث على مستوى ملف العلاج على نفقة الدولة، موضحا أن الميزانية المحددة لهذا الملف كانت في البداية حوالي 7 مليارات جنيه، أما الآن فهي 8 مليارات جنيه.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة، إلى أن مجلس النواب طالب أيضا بزيادة بقيمة 2 مليار جنيه على ميزانية دعم المستشفيات الجامعية وتزويدها بالمعدات والأدوية اللازمة، لافتا إلى أن هذا يحدث للمرة الأولى على مستوى مجلس النواب الذي كان يطالب في بزيادة نصف مليار جنيه بأقصى تقدير على مستوى أي ملف خلال السنوات الماضية.

وألمح أن المجلس طالب أيضا بأن تضمن الموازنة مبلغ 500 مليون جنيه كحافز للمدرسين المراحل التعليمية بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الرابع الابتدائي، مشيرا إلى أن اختيار الصف الرابع بالابتدائي بالأخص، يرجع لأن «رابعة ابتدائي السنة هاتدخل في منظومة التعليم الجديدة»، واعدا باقي المدرسين بأن كل عام دراسي جديد سيتم إضافة مدرسي صف دراسي آخر إلى هذا البند بالموازنة.

وواصل «عمر» قائلا: «يعني إن شاء الله السنة الجاية هاندخل مدرسين سنة خمسة»، مؤكدا أن المجلس سيحرص على هذا الأمر كل عام دراسي جديد، حتى يتحسن وضع جميع المدرسين على مستوى الدولة.

وأردف أن مجلس النواب، طالب أيضا بضرورة زيادة 500 مليون جنيه على الموازنة كحافز جودة يقدم لأعضاء هيئة التدريس ومراكز البحوث والمعاهد البحثية، موضحا أن وزارة المالية تخطط لصرف هذا الحافز بنسبة أكبر على المعيدين وبنسبة أقل شيئا فشيئا على باقي أعضاء هيئة التدريس حتى تصل إلى درجة الأستاذة، الذين سيصرف لهم أقل نسبة من هذا الحافز.

وأكمل «عمر»،: «وده لأن الوزارة تستهدف رفع المستوى المادي للمعيدين، اللي بيعتبروا أقل ناس بتقبض مرتبات على مستوى هيئة التدريس».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الموازنة موزانة الدولة الموزانة القادمة مجلس النواب
CIB MIDB
CIB MIDB