موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بذرة الكزبرة.. كنز في بيتك لهذه الأسباب

الكزبرة
الكزبرة

هناك الكثير من المكونات داخل المطبخ لها فوائد صحية وغذائية عظيمة، ولكن مهملة عند البعض بالرغم من استخداماتها الكثيرة والمتعددة، ومنها الكزبرة التي تتميز برائحتها العطرة الذكية وطعمها الجميل الذي لا يقاوم، وهي متواجدة اما في صورة اوراق خضراء او بذور.

وتعتبر بذور الكزبرة مكون رئيسي لا غني عنه في المطبخ فهو يستخدم لإضافة نكهة متميزة الي الطعام، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين A، ومجموعة من المعادن الغذائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والكالسيوم والحديد، والمغنسيوم إضافة إلى مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات والالياف الغذائية.

وتستخدم بذور الكزبرة في علاج الكثير من الأمراض مثل الروماتيزم والالتهابات مثل التهابات الجلد والحكة، وتساعد ايضا في القضاء على حصوات الكلى لأنها مدرة للبول وتخلص الجسم من المياه الزائدة.

ويحفز تناول بذور الكزبرة نمو الشعر وتقوية جذوره، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت المستخرج من بذور الكزبرة، وتمنح البشرة نظارة ولمعان عن طريق خلط الكزبرة المطحونة مع عسل النحل وقليل من الكركم، ووضع هذا الخليط على البشرة للتخلص من البثور.

وإضافة لكل هذه الفوائد، فان بذور الكزبرة مفيدة جداً للوقاية من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكتات الدماغية حيث تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وأمراض اضطرابات المعدة مثل الإسهال نتيجة العدوي البكتيرية، وكذلك تعالج القيء والغثيان، والإمساك لاحتوائها على الألياف الغذائية.

وتساعد بذور الكزبرة أيضاً في خفض ضغط الدم لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يبقي معدلات ضغط الدم في مستوياتها الطبيعية، وعلاج قرح الفم والحفاظ على صحة العظام لوجود الكالسيوم بها، وتحسن من صحة العين لوجود فيتامينA بها.

ولمن يعانون من نقص المناعة ضد نزلات البرد فان بذور الكزبرة خيار مناسب، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، وكذلك تمنع التسمم الغذائي وتحمي من الاصابة بكتريا السالمونيلا.

البنك الأهلي
بذرة الكزبرة كنز في بيتك الكزبرة فوائد الكزبرة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB