موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 08:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

من هو الشيخ الذي سميت كفر الشيخ باسمه؟

كفر الشيخ
كفر الشيخ

كفر الشيخ واحدة من محافظات مصر الكبيرة الذاخرة لمواهبها وثرواتها وعلمائها، كان اسمها الفرعوني "دميلقون"واو دنقيون، ثم أصبحت كفر الشيخ طلحة ، نسبة إلى شخصية تسمى طلحة أبي سعيد بن مدين التلمساني والذي عاش بها قبل ألف عام، والمدفون في ضريح بمدينة كفر الشيخ، وظلت المدينة على اسمها وحالها وكانت تتبع محافظة الغربية التي كانت عاصمتها مدينة المحلة الكبرى.

ثم انفصلت كفر الشيخ عنها كمحافظة مستقلة بذاتها، لكن احتفظت باسمها القديم كفر الشيخ طلخة، وعندما تولى الملك فؤاد حكم مصر قام بتغيير اسمها إلى الفؤادية نسبة إليه واستولى على جمبع أراضي الإمام طلحة، فأصبح اسمها محافظة الفؤادية، وكانت المحافظة أشبه بعزبة كبيرة تقع تحت أملاك الخديوي

واعادت ثورة 23 يوليو 1952 للمحافظة اسمها القديم مختصرا بمحافظة كفر الشيخ فقط بدون طلحة.

وعندما اتى طلحة التلمساني إليها قادماً من بلاد المغرب، استقر في القرية الصغيرة التي كانت تدعى آنذاك دنيقون سنة 600 هـجريا، وعاش بها 31 سنة وعندما توفي سنة 631 هـ دفن بها.

ولاعتقاد سكان كفر الشيخ ببركة الشيخ طلحة، اسُس له اهل تلك القرية الصغيرة "ضريح" ومنذ ذلك الوقت، اشتهرت قرية دنيقون بكفرالشيخ طلحة.

وأقام الملك فؤاد بها قصراً له كنوع من أنواع الاستجمام باعتبارها بعبدة عن المدن، وسماها الفؤادية، واستمرت على تلك التسمية طوال فترة حكم ولده، الملك فاروق الأول. وعند قيام الثورة. قررت قيادة الثورة إرجاع اسم كفر الشيخ إلى المدينة، من دون "طلحة" كنوع من أنواع الاختصار.

والشيخ طلحة هو طلحة أبي سعيد بن مدين التِّلِمْسَانِيّ، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن السابع الهجري، قدم إلى مدينة كفر الشيخ في مصر من المغرب عام 600 هـ وتوفي فيها عام 631 هـ، والتي سُميت بذلك نسبة إليه.

ويعود نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو خال الشيخ أحمد البدوي صاحب المقام الشهيرفي طنطا، وحفيد المتصوف الشيخ شعيب أبو مدين، وخاله الشيخ أبو الحسن الشاذلي.

وكان الشيخ طلحة تقيا ورعا عرف الناس فضله فعملوا علي انشاء مسجده الذي كان في البداية زاوية ومصلي صغيرا وقد تم بناء وتوسيع المسجد عبر التاريخ، ويقام مولده في خريف كل عام.

وتوفي الشيخ طلحة يوم الخميس الموافق 15 رمضان عام 631هـ/1234م عن عمر 67 سنة. ودفن بنفس المصلي حيث ضريحه الحالي في مدينة كفر الشيخ.

ويقول المصريين في الدارجة المصرية، لمن يعرفون انه من كفر الشيخ "انتوا اللي كفرتوا الشيخ"، لكن الحقيقة أن أهل كفر الشيخ أكرمو الشيخ حيا وميتا.

البنك الأهلي
كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ محافظة الفؤادية ثورة 23 يوليو
tech tech tech tech
CIB
CIB