موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 05:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بسبب الشيطان .. هذه وصية النبي عندما تستيقظ فجأة وتشعر أنك مكبل ولا تستطيع التحكم بأطرافك

الجاثوم الشيطانية
الجاثوم الشيطانية

هل سبق ومررت بتجربة الجاثوم؟ إنها تلك التجربة عندما تستيقظ فجأة وتشعر أنك مكبل ولا تستطيع التحكم بأطرافك وقدرتك على الحركة مشلولة وتنفسك يضيق.

شعور وصفه الدكتور إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، اليوم، قائلا إن حالة "الجاثوم"، تشبه الشلل، يتعرض لها أي انسان، وتكون أجهزة جسده جميعها في حاله من الشلل التام، وهو ما يفسره البعض بـ"الكابوس"، ولكن من ينام وهو حزين تعتريه هذه الحالة.

وأضاف "رضا"، خلال استضافته ببرنامج "الجمعة في مصر"، مع الإعلامية ياسمين سعيد، على فضائية "MBC مصر"، أن الدخول في حالة "الجاثوم" يرتبط بشكل نوم الشخص مساء، وهي حالة شيطانية تعتلي الإنسان، موضحا أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم أوصي اتباعه بالنوم على الجانب الأيمن؛ إذ أن الأشخاص الذين يعانون من "الجاثوم" يكون أغلبهم بسبب النوم على الظهر، ولا يوجد له حكم مطلق طبيا أو دينيا.

وأكد الدكتور إبراهيم رضا، أن "الجاثوم" لا يأتي للأشخاص حال النوم، ولكن يصيبهم عند وجود ثلاث أرباع الجسد في حالة من الإفاقة: "لما تتحقق الإفاقة بنسبة 3/4 بتبدأ الحالة دي، مشيرا إلى أن النبي الشريف كان يتوضأ دائما قبل النوم، مشددًا على أن "الجاثوم" من أصعب اللحظات التي تمر على الكائن الحي.

في السياق، قال الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن 50% من سكان الكرة الأرضية يعانون من "الجاثوم" وهو أحد اضطرابات النوم، لافتًا إلى أن الجاثوم هو عبارة عن الشلل أثناء الاستيقاظ أو النوم حيث يكون الشخص واعيًا ولكن غير قادر على التحرك أو الكلام.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني سابق " أن "الجاثوم" لا يؤدي إلى الوفاة ولكن السبب من الممكن أن يكون اضطراب التنفس أثناء النوم.

وأوضح أن "الجاثوم" من الاضطرابات الموجودة في سيكولوجية الإنسان والتي تتساوى فيها المرأة مع الرجل وتبدأ من المراهقة، لافتًا إلى أن 50% من سكان الأرض لديها اضطراب مزمن من "الجاثوم".

البنك الأهلي
الجاثوم الشيطانية الأزهر الشريف ازهري
tech tech tech tech
CIB
CIB