موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

التفاصيل الكاملة لـ اختبارات الكلية الحربية

الكلية الحربية
الكلية الحربية

الكليات العسكرية هي أحد صروح العسكرية المصرية، فهي القلب النابض لقواتنا المسلحة الباسلة، تعمل على تخريج فرسان العسكرية المصرية، والذين أقسموا على الذود والدفاع عن ثرى مصرنا المقدس مهما كلفهم الأمر من تضحيات.

فالكليات العسكرية تعمل على إعادة بناء شخصية الطالب المقاتل ليكون على أعلى درجات الصبر والجلد وقوة التحمل مع تنمية الوعي الديني والأمني وبث روح الولاء والانتماء تجاه الوطن في ظل التحديات والتهديدات وتداعيات الأوضاع الحالية.

ويتم انتقاء وفرز الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية طبقًا لمحددات علمية وبدنية وصحية ونفسية تتم من خلال مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية والمراكز والإدارات التخصصية بالقوات المسلحة لتأكيد الرغبة الحقيقية للطالب في الانضمام لصفوف القوات المسلحة المصرية، وتتم مراعاة النزاهة والمساواة في اختيار الطلبة الجدد للانضمام لجميع الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة.

والمعيار الأساسي في الاختيار هو كفاءة الطالب ونجاحه في الاختبارات المختلفة والاختبارات التفصيلية لكليات "الطب – الفنية العسكرية" والوزن النسبي للدرجات التي تؤهله للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

ولا يوجد لا أساس لأي محسوبية أو وساطة في الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وإنما يتم الاختبار بواسطة لجنة مشكلة من مديري الكليات والمعاهد العسكرية، وأداء الاختبارات السابق الإشارة إليها بحيث يتم قبول أفضل الطلبة المتقدمين للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، كما يتم مراعاة اختيار الطلبة من كل فئات وطوائف المجتمع المصري ومن جميع المستويات الاجتماعية لهدف واحد وهو اختيار الأفضل للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

ونعرض في السطور القادمة الاختبارات التي سيمُر بها الطالب خلال مشوار الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

أولا: سحب الملف وملؤه
نظرًا للظروف الراهنة التى تمر بها البلاد وحرصًا على سلامة المتقدمين للإلتحاق بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة ومنعأ للإنتشار فيروس كورونا سيتم تسجيل البيانات الإبتدائية على الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة على الإنترنت tansiq.mod.gov.eg.

وسيتم تحديد ميعاد الحضور لسحب الملفات إلكترونيا وذلك لتقليل كثافة الحضور فى اليوم الواحد كما سيتم إجراء إختبار السمات الشخصية والقدرات الذهنية فى نفس يوم سحب الملف وذلك بغرض تقليل عدد مرات تردد الطالب لصالح الإختبارات.

ثانيا: الاختباراتأولا: اختبار السمات الشخصيةيهدف اختبار السمات الشخصية إلى الوقوف علي قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية، وأن رغبته هذه ليست نتيجة ضغوط، بالإضافة إلى قياس تناسب شخصية الطالب مع متطلبات الحياة العسكرية وكيفية التصرف في المواقف المختلفة.

ويتم اختبار الطالب في نفس يوم تقديمه طلب الإلتحاق، على أن يكون مع الطالب الأدوات الكتابية للإختبار "قلم جاف أزرق"، وبعدها تعلن نتيجة هذا الإختبار بمقر مكتب التنسيق، وعلى الطالب معرفة توقيت الكشف الطبي الموضح أعلى الكشف المدون به أسمه، حيث أن توقيتات الكشف الطبي ليست واحدة لجميع الطلبة.

وامتحان السمات عبارة عن معلومات عامة وتاريخ مصر ووضعها الإقليمي ومعلومات عامة عن العالم وفي جميع المجالات والتخصصات، ويتم من خلال ذلك الاختبار قياس قدرة الطالب على وعيه وثقافته.

ثانيا: الكشف الطبىبعد النجاح فى اختبار السمات، يأتي بعده الكشف الطبى ويتم الكشف على مدار أكثر من يوم، ويهدف الاختبار الطبي إلى تحديد اللياقة الطبية للطالب ليكون مبدئيًا لائقا طبيًا كطالب بإحدى الكليات والمعاهد العسكرية أم لا، ويقوم بهذا الأختبار لجنة طبية تشكل لهذا الغرض، ويكون قرارها نهائيًا ولا يعتد بأي قرارات خارجية، كما يتم الاختبار بمقار اللجان الطبية وفي المستشفيات التي يتم الإعلان عنها.

ويتم اختبار المستوى الطبي للطالب في جميع التخصصات الطبية وفقا للمستوى المعمول به داخل القوات المسلحة والمستويات الطبية المطلوبة لكل كلية والمستويات المطلوبة لكل فئة أو تخصص، ويجب تواجد بطاقتك الشخصية معك أثناء الكشف الطبي.

وترشح اللجنة الطبية من تطبق عليه شروط الترشيح للكشف في الكلية الجوية لاستكمال الكشف في المجلس الطبي الجوي، ويتم إخطار الطالب بنتيجة الكشف الطبي فور اعتمادها من رئيس اللجنة الطبية كتابة ومعها يحدد موعد اختبار اللياقة البدنية الذي يكون في اليوم التالي غالبًا.

أنواع الكشوفات الطبيةكشف القوامكشف القوام وهو عبارة عن ضبط الطول مع الوزن.

كشف الجلديةويتم من خلال ذلك الكشف عرض الطالب على الطبيب الخاص بالجلدية، ويتم الكشف على الطالب المتقدم، لاستبيان إذا كان لديه أى جرح أو مرض جلدي.

كشف الأسنانيتم من خلال ذلك الكشف قياس الأسنان وهل هي تعاني من مشاكل أم لا.

كشف العظامويتم من خلاله الكشف على الجسم مثل الفلات فوت والتقوس والالتصاق الناتج عن التقوس.

كشف الأنف والأذن قبل التوجه إلى ذلك الكشف، على الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية أن يقوم بتنظيف أذنيه جيدا من الشمع حتى لا يتم إعادة الاختبار له مرة أخرى أو رفضه.

كشف الرمد وعمى الألوانيقوم الدكتور من خلال ذلك الكشف بعرض مجموعة من الصور على الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية ليقيس من خلالها النظر وهل إذا كان هناك مشاكل في الرمد أم لا.

كشف الجراحة يتم من خلال الكشف على الطالب في بعض الأماكن لمعرفة إذا كان يعاني من مرض أم لا مثل البواسير أو غيرها من الأمراض.

كشف الباطنةيتم من خلال الكشف على بطن الطالب لمعرفة إذا كان هناك أي أمراض تخص الباطنة أم لا.

كشف النفسية يتم في ذلك الكشف اختبار الطالب نفسيا ووضع اختبارات لمعرفة نسبة ذكاء المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، ويتم اختبار نطق بعد الكلمات لمعرفة إذا كان الطالب ألدغ أم لا.
كشف المعمليتم من خلال أخذ عينة من الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية وهي عبارة عن عينة دم وعينة بول.

كشف الموجات الصوتية والرئةيتم من خلال ذلك الكشف؛ الكشف على منطقة الكلى بالموجات فوق الصوتية، كما يتم بعدها الكشف على الرئة.

كشف قاع العينيتم إعطاء قطرة للطالب من محلول خاص، يعمل على توسعة قاع العين لكي يستطيع الطبيب المختص الكشف على العين بصورة دقيقة، وفي حالة عدم التوفيق في الكشف، يمكن للطالب أن يقوم بتقديم التماس ويقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى.

نصائح قبل الدخول في الاختبارات الطبية: على الطالب تجنب الحصول على أي أدوية تغير من صفاته الطبية أو نتائج التحاليل.

يجب تنظيف الأذن وغسلها قبل توقيع الكشف الطبي على الطالب.

ضرورة الإفصاح عن أي مرض أو عمليات جراحية أجريت للطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية.

لا يعتد بأي كشوفات أو تحاليل أو تقارير طبية بخلاف ما تصدره اللجنة الطبية العسكرية.

الطالب الذي يحق له الكشف بالنظارة عليه أن يتأكد من أن مقياس النظارة سليم ومناسب له، وذلك لـ الكلية الفنية العسكرية وكلية الطب للقوات المسلحة.

ثالثا: الكشف الرياضيفي حالة نجاح الطالب المتقدم للالتحاق للكليات والمعاهد العسكرية وعند اجتيازه للكشف الطبي، يتم تحديد موعد له لبدء اختبارات اللياقة البدنية المختلفة والسباحة وقفزة الثقة، ويتم إعطاء الطالب رقما رياضيا يتعامل من خلاله خلال الكشف الرياضي.

اختبار قفزة الثقة يعتبر هذا الأختبار شرطًا أساسيا لراغبي الألتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ويجب أن يؤدى الطالب هذا الاختبار بنجاح، وذلك من أجل الاستمرار في الأختبارات التالية، ويعتبر هذا الأختبار أيضًا شرطا للاستمرار في الكلية، حيث إنه يؤدى بشكل دوري، واختبار الثقة هو القفز من برج حمام السباحة من على ارتفاع 7.5 م.

اختبار السباحة اختبار السباحة هو قيام الطالب بعملية سباحة لمسافة 50 مترا بأي طريقة من طرق السباحة، وهذا الاختبار يقيم بالزمن.

اختبارات اللياقة البدنية يؤدى الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية هذا الأختبار في سبعة تمرينات تقيس عناصر اللياقة الدنية للطالب وهي: "العقلة – البطن - الضغط - تمرين الوثب الطويل من الثبات - الجري 100 متر - التوازن - الجري المتعرج - الضاحيه "الجري" مسافة 1500 متر".

رابعا: كشف الهيئة يهدف اختبار كشف الهيئة إلى انتقاء أفضل العناصر التي تلتحق بالقوات المسلحة، والتي تتوفر فيها السمات الشخصية والنفسية المناسبة واللياقة الطبية والبدنية التي تؤهل الطالب للنجاح في عمله، بالإضافة إلى قوة الشخصية والقدرة على التصرف، وامتلاكه للمعلومات العامة والثقافية والرغبة الأكيدة للطالب للالتحاق بالكليات العسكرية.

ويتم الأختبار وفقًا للشروط واللوائح والقوانين المنظمة وطبقًا لاحتياجات القوات المسلحة في الأفرع الرئيسية المختلفة، ويقوم الطالب الذي وصل لمرحلة اختبار كشف الهيئة بالوقوف أمام مجلس مكون من مديري الكليات والمعاهد العسكرية.

خامسا: العرض الطبي العام والرياضي المتقدمبعد الانتهاء من كشف الهيئة، يقوم الطالب بتأدية اختبار طبي ورياضي وفق آليات مُحددة، ويتم بعد ذلك تحديد موعد إعلان نتيجة القبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

البنك الأهلي
الكليات العسكرية القوات المسلحة اختبارات الكليات العسكرية الكلية الحربية
tech tech tech tech
CIB
CIB