موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 12:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

هل استخدمت تركيا ”الفسفور الأبيض” في العدوان على سوريا ؟

الفسفور الأبيض
الفسفور الأبيض

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن لا صحة لنفي تركيا امتلاكها للفوسفور الأبيض، مؤكدة أنَ بريطانيا باعت منتجات عسكرية إلى تركيا تحتوي على الفوسفور الأبيض وبلغت هذه المنتجات أكثر من 70 رخصة تصديريةً.

كما أكدت الصحيفة أن بريطانيا علقت الآن مبيعات الأسلحة لتركيا وخصوصاً التي تم استخدامها في غزوها لمناطق الأكراد في سوريا.

وفي التفاصيل أشارت الصحيفة، إلى أن مخاوف كثيرة أثيرت بشأن مبيعات بريطانيا من منتجات الفوسفور إلى تركيا، وسط أدلة على استخدام المادة الكيمياوية الحارقة ضد الأكراد شمال شرقي سوريا.

كما عرضت قناة "مداد نيوز" السعودية، مقطع فيديو يرصد استخدام تركيا "الفسفور الأبيض" المحرم دوليا، ضد الأكراد، أثناء عدوانها على شمال سوريا.

 

وأكدت صحيفة التايمز البريطانية بيع بريطانيا منتجات عسكرية إلى تركيا تحتوي على الفوسفور الأبيض بأكثر من 70 رخصة تصديريةً خلال العقدين الماضيين.

 

وتشمل المواد العسكرية التي باعتها بريطانيا لتركيا قنابل الدخان والذخيرة النارية وقنابل التمويه وجميعها تحتوي على الفوسفور الأبيض، وأنه لا صحة لنفي تركيا امتلاكها لهذه المادة الفوسفور الأبيض.

 

وأوضح مقطع الفيديو أن الفسفور الأبيض، يستخدم كعنصر رئيسي في قذائف الدخان والإضاءة في الجيوش عبر الناتو ومسموح به بموجب معاهدات متعددة الأطراف، لكن استخدام الفوسفور الأبيض في هجوم موجه ضد المدنيين محرم بموجب اتفاقيات جنيف والأسلحة الكيمياوية وهي الجريمة التي ارتكبتها تركيا بحق المدنيين الأكراد.

 

البنك الأهلي
الفسفور الأبيض العدوان على سوريا التايمز أخبار مصر تقارير
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB