موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 12:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

في 6 شهور.. ارتفاع أرباح بنك التعمير والإسكان إلى 1.07 مليار جنيه

بنك التعمير والإسكان
بنك التعمير والإسكان

 

أعلن بنك التعمير والإسكان النتائج المدققة من مراقبي حسابات البنك للمركز المالي عن النصف الأول من عام 2019، والتي أسفرت عن تحقيق صافى ربح بعد الضرائب قدره 1.072 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح عن فترة المقارنة في 30/06/2018 قدره 994.2 مليون جنيه بمعدل زيادة قدره 7.8% وبنسبة زيادة قدرها 11.6 % عن الربح المستهدف بالموازنة الطموحة للبنك عن الستة أشهر المنتهية في 30/6/2019.

 

ورغم التحديدات التي واجهها القطاع المصرفي منذ بداية العام المالي الجديد والمتمثلة في تطبيق المعيار الدولى الجديد للتقارير المالية والقوائم الخاصة بالبنوك (IFRS9) والذى يهدف إلى مزيد من التحوط فى حسابات الخسائر الائتمانية المتوقعة (E.C.L)، وذلك لتقوية المراكز المالية للبنوك والذى تطلب تجهيز بيئة تكنولوجية متطورة وتأهيل فنى لفريق العمل بالبنك المسئولة عن تطبيق المعيار، بالإضافة إلى تغير السياسة الضريبية الجديدة بشأن زيادة الضرائب على عائد أذون الخزانة وهى تمثل أحد أهم أدوات الاستثمار بالبنوك المصرية فى توظيف سيولتها المتاحة وارتفاع أسعار الخدمات الحكومية والتضخم فى أسعار الأصول التى يقوم البنك بشرائها لافتتاح فروع جديدة مما يؤثر على زيادة المصروفات والإهلاكات عن الأعوام السابقة وفى ظل المنافسة الكبيرة بين البنوك فى جذب عملاء جدد سواء للودائع أو القروض .
 

يأتي ذلك بفضل الإدارة الاحترافية للإدارة العليا للبنك ومجهودات العاملين التي تساعد على تحقيق أهداف الإدارة العليا في استمرار تحقيق معدلات نمو لكافة مؤشرات النشاط.
 

كما سجلت محفظة القروض والسلفيات مبلغ 14.85 مليار جنيه بنمو قدره 1.24 مليار جنيه بنهاية يونيه 2019 وبنسبة نمو قدرها 9.2%.
 

كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 37.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 بنمو قدرة 3.1 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 9.1%.
 

وبلغ معدل كفاية رأس المال طبقا لمتطلبات بازل2 نحو 19.95% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة، حيث نجد أن معدلات النمو في بنود الإيرادات التشغيلية في 30/06/2019 مقارنة بفترة المقارنة في 30/06/2018 قد زاد بمعدلات جيدة حيث:-

• بلغت إجمالى الإيرادات مبلغ 2.07 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 1.9 مليار جنيه  بنمو قدرة 165 مليون جنيه  بنسبة نمو قدرها 8.7% عن نفس الفترة من العام السابق.

• بلغ عائد القروض والإيرادات المشابهة مبلغ 3.2 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 3.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 126 مليون جنية بمعدل زيادة قدرها 4% عن نفس الفترة من العام السابق.

• بلغت توزيعات أرباح الشركات بمبلغ 125 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 77 مليون جنيه بزيادة قدرها 48 مليون جنيه بمعدل زيادة قدره 61.8% عن نفس الفترة من العام السابق.
 

كما زادت المصروفات الإدارية بنسبة 27.2 % وذلك يرجع إلى افتتاح فروع جديدة للوصول لجميع شرائح المجتمع خاصة الشرائح التي لا توجد لها تعاملات بنكية لتحقيق الأهداف الطموحة لمفهوم الشمول المالي عن طريق تقديم خدمات بنكية تتناسب مع احتياجاتهم مما يعزز مكانة البنك بالسوق المصرفية وزيادة الانتشار بكافة محافظات الجمهورية.

 

كما يهتم البنك بعمل التحديثات المطلوبة للبنية التكنولوجية الخاصة بالأعمال المصرفية لتقديم أفضل وأسرع خدمة لعملائه كل ذلك أثر في زيادة مصروفات الأهلاك التي أدت إلى زيادة في المصروفات العمومية والإدارية.

 

وتأتى تلك النتائج المميزة بعد سلسلة من الإجراءات والتسهيلات التي يقوم بها البنك استناداً على إستراتيجية تستهدف تلبية احتياجات العملاء مروراً بإيجاد حلول تنافسية وإدخال شرائح عملاء جدد تماشياً مع سياسة الدولة والبنك المركزي المصري في نشر الثقافة المصرفية وتنمية فكر الشمول المالي لتحقيق أكبر معدلات نمو في كافة مؤشرات البنك بما يعود بالنفع على مساهمي البنك.

البنك الأهلي
بنك التعمير والإسكان مصر اقتصاد السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB