موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 03:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

صفا الجميل.. اكتشفه «عبد الوهاب» وأراد الزواج من ليلى مراد

صفا الجميل
صفا الجميل

الفنان صفا الدين حسين زكى فيضي، الشهير بصفا الجميل أو صفصف فنان مصري من مواليد محافظة القاهرة فى 7 فبراير من عام 1907 ، رغم إعاقته فى النطق لكنه تميز بذكاء كبير عكس أدواره السينمائية.

نتيجة بحث الصور عن الفنان صفا الدين حسين زكى فيضي

فرغم أدواره الصغيرة والمشاهد القليلة التى ظهر بها فى 28 فيلم، إلا أنه إستطاع أن يدخل قلوب المصريين ليصبح أهم كومبارس مصرى على مدى تاريخ السينما، اكتشفه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وقدمه فى فيلم دموع الحب عام 1933 وظل ملازم لعبد الوهاب الذي كان يتفائل به كثيرا  ويعتبره تميمه النجاح .

وفى عام 1937 شاهده نجيب الريحانى فاستشعر فيه روح الكوميديا وقدمه فى فيلم سلامة فى خير فى دور الطالب عبد الله صاحب الصوت النشاز كما شارك في فيلم العزيمة وهو الفيلم المصنف رقم 1 فى قائمة أهم الأفلام المصرية .

وفى عام 1951، شارك فى فيلم شباك حبيبي مع نور الهدى وعبد العزيز محمود وأنور وجدى وظهر بدوره الأشهر على الإطلاق نوفل وإرتجل أشهر إفية سينمائى تحول لمقولة شعبية “شرف البنت زى عود الكبريت” والجميع يعتقد انها مقولة يوسف بيك وهبي....كما كان عدد كبير من الفنانين يتفائلوا بـطيبة صفا الجميل ومنهم أنور وجدى والشاعر صالح جودت.

أهم أدواره  دور حرنكش فى فيلم دهب ابن زينات صدقي و الذى قالت  فيه جملتها المشهورة " خلاص ماعتش نافع انا هارمية للقطط ياكلوه، و دور مخيمر فى فيلم مدرسة البنات.

سأله صحفى ذات مرة: «أنت مش متضايق من وحاشتك؟»، فرد قائلاً:  «وأتضايق ليه أنا مبسوط كده مش يمكن يعملوا مسابقة عن أوحش رجل فى العالم وربنا يكرمنى وأكسبها».

نتيجة بحث الصور عن الفنان صفا الدين حسين زكى فيضي

و من طرائف الفنان  صفا محمد، أنه عندما شاهد الفنانة ليلي مراد، فقد أحبها من أول نظرة وكان يريد أن يعرض عليها الزواج ولكنه كان دائما يتذكر أنه دميم الوجه، فقد آبي أن يعرض عليها الزواج ولكن، ليلي مراد عندما علمت بمشاعره أرسلت إليه وقالت له يا صفا أنت صفا الجميل، أنى أحبك مثل أخى ولكن أنا متزوجة أنور وجدى، وبعد ذلك اللقاء اصبح اسمه صفا الجميل، ولم يكن يرد على اى احد لا يناديه بهذا اللقب المحبب الى قلبه، ومن طرائفه أيضاً أنه قال أنه أحب  أسمهان و حبها أنساه حب ليلى مراد. 

نتيجة بحث الصور عن الفنان صفا الدين حسين زكى فيضي

وقد انكُسر قلبه بعد موتها المفاجئ في 1944، فقد كان يعتقد أنها قبل موتها قد بادلته الحب  حيث كانت تحرص على بقائه برفقتها في الاستوديو طوال الوقت من أجل التفاؤل به  وعندما كانت تُسافر خارج القاهرة، كانت تحرص أن تتواصل معه عن طريق الخطابات.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة صفا الجميل ليلى مراد القاهرة انور وجدي الخطابات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB