موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

تاريخ مشاركات العرب بمونديال الأندية.. الأهلي صاحب الرقم القياسي

موقع السلطة

تنطلق الغد الأربعاء، بطولة كأس العالم للأندية، والتي تستضيفها دولة الإمارات في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر من نفس الشهر وسوف تكون النسخة الخامسة عشر من كأس العالم للأندية، وهي بطولة ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بين الأندية الأبطال من كل اتحاد قاري بالإضافة إلى بطل دوري البلد المستضيف.

ويعد النادي الأهلي المصري هو صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات العربية في البطولة، حيث شارك بها في خمس بطولات سابقة، ليحقق الميدالية البرونزية في بطولة عام 2006.

بينما يعد الإنجاز الأبرز في تاريخ المشاركات العربية، من نصيب فريق الرجاء المغربي، والذي كان أول الفرق العربية مشاركة في البطولة، في نسخة عام 2000، رفقة نادي النصر السعودي، ليتمكن عام 2013 من الحصول على المركز الثاني والميدالية البرونزية، بعدما أقصى أتلتيكو مينيرو البرازيلي، ونجمهم الكبير رونالدينيو من نصف النهائي.

موضوعات ذات صلة

ويمثل العرب في تلك البطولة فريقان هما العين الإماراتي بصفته ممثلًا للبلد المضيف، والترجي الرياضي التونسي بطلًا لدوري أبطال إفريقيا.

في السطور التالية نستعرض مشوار مشاركات الأندية العربية في كأس العالم للأندية في المسابقات الماضية.

مونديال الأندية نسخة 2000

شارك النادي الأهلي المصري في تلك النسخة لأول مرة، وواجه منافسه الاتحاد السعودي، حيث خسر أبناء القارة الإفريقية بهدف محمد نور، ليلعب مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس، وخسر أيضًا أمام سيدني بطل أستراليا بهدفين مقابل هدف، سجل هدف الأهلي حينها اللاعب عماد متعب.

مونديال الأندية 2006

شارك الأهلي المصري للمرة الثانية على التوالي، ونجح في الفوز على أوكلاند سيتي بثنائية نظيفة، ولعب أمام انترناسيونالي البرازيلي في قبل نهائي البطولة، وخسر بنتيجة 2- 1، ليلعب الأهلي أمام كلوب أمريكا المكسيكي وينجح في حصد المركز الثالث.

مونديال الأندية 2007

شارك النجم الساحلي التونسي ممثلًا للعرب في تلك البطولة، وفاز في المباراة الأولى أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف ليلعب الفريق أمام بوكاجونيورز الأرجنتيني في نصف النهائي ولكنه خسر بهدف نظيف، وفي مباراة تحديد المركز الثالث حقق فريق أوراوا ريدز الياباني على النجم الساحلي بركلات الجزاء.

مونديال الأندية 2008

عاد الأهلي للمشاركة مجددًا وواجه فريق باتشوكا المكسيكي في المباراة الأولى وتلقى هزيمة بنتيجة 4/2 ليلعب الفريق على المركز الخامس ولكنه خسر بنتيجة 1/0 أمام نادي أدلايد يونايتد الأسترالي.

مونديال الأندية 2009

شارك الأهلي الإماراتي في تلك البطولة وودع المسابقة من أول مباراة بعد الخسارة أمام أوكلاند سيتي بهدفين.

مونيدال الأندية 2010

لعب نادي الوحدة الإماراتي في تلك البطولة ونجح في الفوز على جنوب هينكاري بطل أوقيانوسيا بثلاثية، ولكنه خسر أمام سيونجام الكوري الجنوبي بأربعة أهداف واحتل المركز السادس حينها.

مونديال الأندية 2011

مثّل العرب في تلك البطولة فريقان هما السد القطري والترجي الرياضي التونسي، حيث فاز السد بثنائية مقابل هدف، وخسر برباعية نظيفة أمام برشلونة الإسباني، ثم احتل المركز الثالث بعد التغلب على كاشيوا رسيول الياباني بركلات الجزاء.

مونديال الأندية 2012

شارك النادي الأهلي في تلك البطولة وتخطى عقبة سانفريس هيروشيما الياباني ليواجه كورينثيانز البرزايلي ويخسر بهدف نظيف، قبل أن يخسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي ويحتل المركز الرابع.

مونديال الأندية 2013

شارك الأهلي في بطولة 2013 ومعه الرجاء المغربي ممثلًا عن البلد المضيف، وخسر الأهلي أمام جوانجزو الصيني بهدفين، ثم خسر أمام مونتيري المكسيكي بخمسة أهداف مقابل هدف، واحتل المركز السادس.

أما الرجاء فقد حقق الفوز على أوكلاند سيتي، ثم مونتيري وأتليتكو مينيرو البرازيلي بقيادة رونالدينيو، قبل أن يخسر اللقب أمام العملاق «البافاري» بايرن ميونيخ بثنائية نظيفه.

مونديال الأندية 2014

شارك المغرب التطواني ممثلًا للمغرب وخسر أمام أوكلاند سيتي بأربعة أهداف نظيفة، ليواجه الفريق الأسترالي وفاق سطيف في ربع النهائي ويحقق الفوز أيضًا بهدف نظيف.

مونديال الأندية 2015

لم تشهد تواجد أي فريق عربي

مونديال الأندية 2016

لم تشهد تواجد أي فريق عربي

مونديال الأندية 2017

مثل الجزيرة الإماراتي البلد المضيف للمسابقة ولعب أمام أوكلاند سيتي وحقق الفوز بهدف دون رد، ليتأهل للدور ربع النهائي ويلاقي أوراوا رد دايموندز الياباني ويفوز عليه بنفس النتيجة ليلتقي بريال مدريد في دور نصف النهائي ويخسر بصعوبة بثنائية مقابل هدف.

في الجهة المقابلة شارك الوداد المغربي ممثلًا لقارة إفريقيا والتقى فريق أوروا الياباني في مباراة تحديد المركز الخامس وخسر بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعدما خسر في لقاءه الأول أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف.

البنك الأهلي
اخبار الرياضة الاهلي كأس العالم للاندية الفيفا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB