موقع السلطة
الأربعاء، 17 أبريل 2024 10:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

اقتصاد

أفضل وسيط فوركس

موقع السلطة

تداول العملات المعروف أيضاً بـ "الفوركس" أو "التداول في العملات الأجنبية" هو سوق مالي عالمي حيث يتم تداول العملات الوطنية للدول مقابل بعضها البعض، يُعتبر سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية في العالم وهو يتيح للمتداولين فرصة شراء وبيع العملات بغرض تحقيق ربح من تقلبات أسعار الصرف، وفي هذا السوق لا غني عن وسيط فوركس موثوق لإتمام عمليات التداول.

سوق الفوركس

المفهوم الأساسي لتداول العملات الأجنبية يكمن في شراء عملة وبيع أخرى في نفس الوقت، يتم تسعير العملات في أزواج مثل EUR/USD (اليورو مقابل الدولار الأمريكي) أو GBP/JPY (الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني)، عندما يشتري المتداول زوج عملات، فإنه يتوقع ارتفاع قيمة العملة الأولى في الزوج مقابل الثانية، وعلى العكس عندما يقوم ببيع زوج العملات يتوقع انخفاض قيمة العملة الأولى مقابل الثانية، فيما يلي بعض السمات البارزة لتداول العملات الأجنبية:

  • يعمل سوق الفوركس على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يبدأ التداول في أحد المناطق الزمنية ويستمر في المناطق الأخرى بتتابع.

  • يتيح العديد من وسطاء الفوركس مثل تريد فيو استخدام رافعة مالية، مما يعني أن المتداول يمكنه التداول بمبلغ أكبر من الرصيد المتاح في حسابه.

  • يمكن للمتداولين تداول مجموعة واسعة من الأزواج العملات بالإضافة إلى المعادن الثمينة والطاقة.

  • الأخبار والأحداث الاقتصادية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أسعار الصرف، مما يخلق فرصًا للربح أو المخاطر.

  • يتمتع سوق الفوركس بسيولة عالية، مما يعني أنه يمكن للمتداولين شراء وبيع العملات بسهولة دون التأثير الكبير على أسعار الصرف.

  • يجب على المتداولين فهم تمامًا أساسيات تداول العملات الأجنبية والمخاطر المترتبة عليها قبل المشاركة في هذا السوق المتقلب.

كيف تختار أفضل وسيط فوركس؟

اختيار أفضل وسيط فوركس يتطلب بعض البحث والتحقق من عدة عوامل لضمان أمان وجودة التداول، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار أفضل وسيط فوركس:

يجب أن تكون شركة وساطة مرخصة ومنظمة

التحقق من ترخيص وسيط الفوركس هو خطوة حاسمة للتأكد من موثوقيته، تراخيص الهيئات الرقابية تعزز الشفافية وتضمن حماية المتداولين من التلاعب والاحتيال، بالإضافة إلى ذلك يمكن للتنظيم أن يساعد في ضمان أمان الأموال المودعة لدى الوسيط، للتحقق من موثوقية وسيط الفوركس تحقق من الجهة التنظيمية التي تمنح الوسيط ترخيصه يمكن أن تشمل الهيئات الرقابية المعروفة ASIC، FCA، CySEC، وغيرها، وتأكد من أن الوسيط مسجل ومرخص لتقديم خدمات تداول الفوركس، الجدير بالذكر أن بعض الوسطاء يحصلون على جوائز أو شهادات تقدير من المؤسسات المالية المعترف بها ويمكن أن تكون هذه إشارة إلى موثوقية الوسيط.

فروق أسعار منخفضة

فروق الأسعار أو السبريد يعد عاملاً هامًا في اختيار وسيط الفوركس، يتعلق السبريد بالفارق بين سعر العرض (Bid) وسعر الطلب (Ask)، ويُقاس بوحدات نقاط البيب (pip) وعندما يكون السبريد منخفضًايكون تكلفة الدخول والخروج من المعاملات أقل.

شركات الفوركس التي تقدم فروق أسعار منخفضة هي أيضا أكثر تفضيلا من قبل المستثمرين لأنه من خلال التداول بمعدلات انتشار منخفضة يمكنك إغلاق معاملاتك بسهولة أكبر، ومع ذلك إذا كان وسيط الفوركس الذي اخترته غير موثوق به فإن الوضع مختلف، ففي هذه الحالة بغض النظر عن مدى انخفاض السبريد الذي يقدمه لا يمكن اعتباره إيجابي للمستثمر.

سهولة الإيداع والسحب

سوق الفوركس هو المكان الذي يمكن فيه جني الأموال وخسارتها بالتسعير الفوري، لذلك يجب ألا تواجه أي مشاكل في إيداع الأموال أو سحبها، ومن ثَم تحتاج إلى شركة فوركس لا تسبب مشاكل في تحويل الأموال، وبالتالي يجب تقييم كل من خيارات تحويل الأموال المختلفة والأهمية التي توليها الشركة للسرعة في تحويل الأموال للمستثمرين.

منصة التداول مهمة

منصات التداول المقدمة مهمة أيضا في اختيار شركة فوركس، تتم الغالبية العظمى من معاملات الفوركس في العالم من خلال ميتاتريدر، لذلك تأكد من أن وسيط الفوركس الخاص بك يقدم منصة التداول ميتاتريدر 4 أو ميتاتريدر 5 كمنصة تداول.

جودة خدمة العملاء

دعم العملاء هو عنصر أساسي عند اختيار وسيط الفوركس، يجب أن يكون فريق دعم العملاء قويًا ومتاحًا للرد على استفسارات المتداولين وحل مشاكلهم، إليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تقييم جودة دعم العملاء:

  • يجب أن يكون الدعم متاحًا على مدار الساعة ويمكن الوصول إليه بسهولة ويمكن اختبار سرعة استجابتهم من خلال إرسال استفسار أو اختبار الدردشة المباشرة.

  • بالنسبة للمتداولين الذين لا يتحدثون الإنجليزية بطلاقة يمكن أن يكون دعم اللغات الأخرى ميزة هامة، لذا تحقق من اللغات المدعومة ومدى جودة الدعم في هذه اللغات.

  • يجب أن يقدم فريق الدعم معلومات دقيقة ومفيدة حول الخدمات والمنصة ويمكن اختبار هذا من خلال طرح أسئلة فنية ورصد كيف يتم التعامل معها.

  • يمكن أن يكون دعم العملاء أكثر قيمة إذا كان يقدم تحليلات سوقية ودعم فني للمتداولين.

  • قم بالبحث عن تقييمات وآراء المتداولين السابقين حول جودة دعم العملاء لديهم حيث قد تكون المراجعات المستقلة مفيدة في تقدير تجارب الآخرين.

التعليقات والشكاوى

واحدة من أهم القضايا التي يجب مراعاتها عند تحديد موثوقية الشركة هي تعليقات المستثمرين حول الشركة، يجب مقارنة التعليقات الإيجابية والشكاوى، ما هي النسبة المئوية للشكاوى المقدمة حول الشركة والتي تم حلها من خلال رضا العملاء؟ ما هي الشكاوى؟

أفضل وسطاء الفوركس 2024

للعثور على أفضل وسيط في عام 2024، يمكنك اتباع الخطوات التي ذكرتها في السابق بالإضافة إلى التحقق من أحدث المراجعات والتقييمات والتحدث مع المتداولين الآخرين على المنتديات المختصة، يمكن أيضًا مراجعة المواقع الرسمية للوسطاء للتعرف على الخدمات التي يقدمونها والشروط التي يوفرونها.

من المهم أن تحقق من التراخيص والتنظيم، وجودة الدعم العملاء، وسرعة تنفيذ الطلبات، وشروط التداول، وردود الفعل من قبل المتداولين الآخرين، وقد يكون من الفعال استخدام حساب تجريبي أيضًا لتقييم تجربة التداول مع وسيط معين.

serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB