موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 01:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

تكنولوجيا

آفاق قطاع الألعاب الرقمية في البلدان المختلفة

موقع السلطة

قطاع الألعاب الرقمي في الكويت

الكويت هي واحدة من بلدان مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد سكانها 4 مليون و250 ألف نسمة فقط. ومع ذلك، فمن حيث النسبة، تُعد الكويت واحدة من البلدان المميزة في عالم الألعاب الرقمية.

فموقع Statista المتخصص في الإحصائيات، نشر تقريراً عن صناعة الألعاب الرقمية في دولة الكويت أبرز فيه أن القطاع من المتوقع أن يحقق أرباحاً تقدّر بمبلغ 128 مليون دولار أمريكي في عام 2023.

كما قدّر التقرير إلى أن القطاع سيشهد نمواً سنوياً كبيراً قدره 7.18% حتى عام 2028، والذي من المتوقع أن يبلغ فيه حجم سوق الألعاب الرقمية في دولة الكويت 180 مليون دولار أمريكي تقريباً.

وبحلول عام 2028، توقّع التقرير أيضاً أن يصل عدد اللاعبين في دولة الكويت إلى 600 ألف لاعباً.

الألعاب المنتشرة في دولة الكويت تنقسم لعدة فئات، أبرزها طبعاً العاب Console وهي العاب تابعة لشركات مايكروسوفت وسوني ونينتندو.

وهناك بعض العاب الفيديو عبر الإنترنت والتي تتبع عدة مصادر مختلفة مثل شركات Epic Games وPUBG وغيرها من الألعاب الشهيرة.

وأخيراً هناك العاب المراهنات عبر الإنترنت والتي تتبع مواقع المراهنات الشهيرة مثل موقع كازينو 888 الكويت والذي يقدم للاعبين مجموعة من أبرز العاب المقامرة مثل الروليت والبوكر والبلاك جاك وغيرها من الألعاب.

ومع ذلك، فتطبيقات الجوال والألعاب عبر الجوال كان لها نصيب الأسد. حيث يبلغ قيمة سوق العاب الجوال في دولة الكويت 45 مليون دولار أمريكي تقريباً.

الألعاب الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية هي سوق من أكبر أسواق الألعاب الرقمية حول العالم. وقد أظهرت التقارير إلى أن قرابة ثلثي المواطنين في البلاد يلعبون نوعاً من العاب الفيديو الرقمي.

وتأتي الألعاب الرقمية في المرتبة الثانية بعد مشاهدة الفيديوهات عبر موقع يوتيوب الشهير. وقد شهدت الأعوام السابقة زيادة في الوقت الذي يمضيه الأفراد أسبوعياً في لعب العاب الفيديو خاصة في ظل قيود الحظر الاجتماعي التي كانت مفروضة بسبب الكوفيد.

تطبيقات الجوال تأتي في المرتبة الأولى في السوق الأمريكي كذلك، حيث تًظهر الإحصائيات أن نصف الشعب الأمريكي يلعب العاب الفيديو عبر تطبيقات الجوال.

ومن المتوقع أن يزيد حجم لاعبي العاب الفيديو عبر الجوال في السوق الأمريكي ليصل إلى 170 مليون مستخدم تقريباً بحلول عام 2026.

وبالطبع لازال سوق العاب الفيديو عبر الكمبيوتر من الأسواق الرائجة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن يتوقع له أنه سوف يتأثر سلباً بمرور الوقت حيث سيتراجع عدد لاعبي العاب الفيديو عبر الكمبيوتر إلى 89 مليون لاعباً بدلاً من العدد الحالي وهو 92 مليون لاعب.

الألعاب الرقمية في الهند

الهند حالياً هي أكثر بلاد العالم كثافة سكانية بتعداد سكان تجاوز مليار و400 مليون نسمة؛ وعليه، فهي سوق مثالي لمحبي الألعاب من كل مكان حول العالم.

نُشِرت دراسة عبر موقع Statista أفادت بأن عدد لاعبي الألعاب الرقمية في الهند كان 183 مليون لاعب في العام 2017.

لكن هذا الرقم ارتفع بقوة في العام التالي ليصل إلى 278 مليون لاعباً، ويستمر في الارتفاع على أساس سنوي ليصل إلى 421 مليون لاعباً في عام 2022.

نسبة زيادة اللاعبين على أساس سنوي بلغت 8% تقريباً، وعليه، فمن المتوقع أن يرتفع عدد اللاعبين ليصل إلى 442 مليون لاعباً خلال هذا العام.

كما أظهر التقرير إلى أن 90 مليون لاعباً من هؤلاء اللاعبين قاموا بالدفع إما لشراء لعبة ما لتجربتها، وإما قاموا بالدفع داخل لعبة أو تطبيق للحصول على بعض المميزات الإضافية.

الألعاب الرقمية في الصين

سوق الألعاب الرقمية الصيني لا يقل أهمية عن نظيره الهندي. فقد أظهرت الإحصائيات أن الأرباح التي حققها سوق الألعاب الصيني عام 2022 بلغت 45.5 مليار دولار أمريكي.

كما ضم سوق الألعاب الصيني مجموعة كبيرة جداً من اللاعبين، الأكبر حول العالم! حيث تظهر التقارير إلى أن عدد اللاعبين في الصين بلغ 664 مليون لاعباً في 2022!

ومع نسب النمو المتوقعة والتي تبلغ 10% سنوياً، فمن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 730 مليون لاعباً بحلول العام 2027.

الفئتان الأكثر شهرة بين اللاعبين الصينيين هما فئتا الجوال والعاب الكمبيوتر التقليدية. وفئة الجوال وحدها مسؤولة عن 47% من الأرباح التي يحققها كامل القطاع!

أما عن إنفاق اللاعبين الصينين على الألعاب، فهو يتوزع ما بين 66% على تطبيقات الجوال، و31% على الألعاب المتاحة عبر الكمبيوتر، مع نسبة 3% فقط على العاب Console.

الوسيلة الأكبر للتربح من الألعاب بشكل عام في الصين هي الإعلانات المباشرة. حيث تشكّل الإعلانات 72% من قيمة الأرباح التي يحصل عليها المطورون.

يليها عمليات الشراء التي تتم داخل التطبيقات حيث تشكّل هذه العمليات قرابة 20% من قيمة الأرباح الكلية التي يحصل عليها المطورون، وأخيراً، التطبيقات التي يتم شرائها – غير المجانية – تشكّل 4% من قيمة الربح الكلي لسوق الألعاب الرقمية في الصين.:

tech tech tech tech
CIB
CIB