موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح تخلصك من الضغوط النفسية والعصبية التى تهدد صحتك (فيديو)

الضغوط النفسية والعصبية
الضغوط النفسية والعصبية

مع زيادة أعباء الحياة تزداد الضغوط النفسية والعصبية علينا ما يشكل مخاطر بالغة على صحة العقل والجسم بشكل عام وعادة ينصح الخبراء بضرورة التعامل بهدوء وعدم التوتر والقلق الذى يزيد من الضغط النفسي والعصبي ما يؤثر على صحتنا بشكل خطير.

واستعرض برنامج 8 الصبح المذاع عبر فضائية dmc، دراسة عن مخاطر الضغوط النفسية والعصبية على الصحة حيث تسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين والكورتيزون، وبالتالى تحدث انفعالات بالجسم تهدد الصحة مثل ضعف المناعة وارتفاع فرص الإصابة بالجلطات أمراض القلب والضغط والسكر، وتناول الطعام بشهية مفتوحة ما يسبب زيادة سريعة بالوزن ومخاطر أخرى عديدة.

مخاطر الضغوط النفسية والعصبية

وجاء بالدراسة أن الضغط العصبى والنفسي فى العمل يسبب اضطرابات النوم ما يزيد الإرهاق والتعب على المخ وعضلة القلب، ومع الوقت يصاب الشخص بمضاعفات مزعجة مثل النسيان وعدم التركيز، كما يرفع معدلات ضغط الدم ويزيد من ضربات القلب، وبالتالى يتأثر القلب بمخاطر عديدة.

ونصحت الدراسة بضرورة تجنب الضغوط النفسية والعصبية ومحاولة تفريغ هذا الضغط النفسي والعصبي من خلال الخروج من الأصدقاء والتحدث معهم عن مشاكل العمل وعدم التفكير بمفردنا مما يساعدنا على التخلص من هذه الضغوط، وبالتالى نستطيع التفكير بهدوء.

ضبط ساعات النوم يقلل الضغوط النفسية والعصبية

كما يجب محاولة ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ لأن ذلك يجعل المخ فى أفضل حالاته وأيضا يحسن النفسية والمزاج ما يساعدنا فى تخطى الضغوط النفسية والعصبية سريعا بدون أى مشاكل صحية.

نصائح مهمة للتخلص من الضغوط النفسية والعصبية

وبشكل عام يجب تخصيص وقت فى اليوم للتنزه فى المساحات الخضراء وترتيب الأفكار، مع الاسترخاء قليلا لراحة المخ والجسد ما يساعدنا على استكمال اليوم بكل طاقة ونشاط وتفكير إيجابي وواعى، وهذا يعود بالنفع على أدائنا فى العمل.

ويفضل عند الشعور بأى ضغط نفسي تفريغ طاقته من خلال فعل الأشياء المحببة لدينا التخلص من اى ضغط، مثل تناول حلوى محببة أو زيارة مكان محبب أو الحديث مع شخص مقرب.

ممارسة الرياضة تقلل الضغوط النفسية والعصبية

والأهم من ذلك ممارسة الرياضة يوميا بمواعيد محددة لأن ذلك يحسن المزاج ويقلل الشعور بالضغوط النفسية والعصبية ما يعود علينا بشكل إيجابى خاصة على صحة القلب والمخ، وكذلك يعود بالإيجاب على تعاملاتها مع من حولنا، لأن الضغط النفسي تجعل صاحبها أكثر عصبية وتوتر ما يجعله يتعامل بشكل غير سليم مع من حوله خاصة فى العمل ما يسبب له خسارة كبيرة.

البنك الأهلي
مخاطر الضغوط النفسية والعصبية ممارسة الرياضة صحة الصحة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB