موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 10:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

علي الحجار يكشف تفاصيل مشروع 100 سنة غنا (فيديو)

على الحجار،
على الحجار،

100 سنة غنا، تحدث الفنان على الحجار، عن مشروع "100 سنة غنا"، قائلا: " أحد أصدقائي يمتلك مكتبة موسيقية كبيرة جدا، والأسطوانات ظهرت فى مصر عام 1905، وهناك أغاني تم تسجيلها وأخرى تناقلت".

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون أى": " فكرة المشروع بدأت منذ فترة طويلة وتقدمت به للفنان فاروق حسني أبان توليه مسئولية وزارة الثقافة، ثم أرسلني لصندوق التنمية الثقافية، وبعدها فوجئت أن المشروع ضاع، وبعد فترة تقدمت بالمشروع لحدى القنوات الفضائية، ووافقت على انتاجه وتم الاتفاق على تسجيل 50 حلقة من خلال استضافة مطرب قادر على غناء أى أغنية من الأغاني القديمة".

وتابع: " كل حلقة سيكون فيها مطرب ومطربة، وكل حلقة كانت ستكون بديكور معين حسب المطرب الذى سيتم اختيار أغانيه للغناء ولكن حدث أمر غريب وهو أن إدارة القناة الفضائية التى تم الاتفاق معها على تنفيذ المشروع تغيرت"، مضيفا: " لا يوجد تشابه بين فكرة 100 سنة غنا وبين الحفلات التى يقدمها الفنان مدحت صالح فى الأوبرا".

موضوعات ذات صلة

واستطرد: " فكرة مشروع 100 سنة غنا بدأت عام 1982، وفى عام 1992 أثناء تصوير ألبوم متجيش نعيش، غنيت أغنية لسيد درويش أهو ده اللى صار، وتم توزيعه بالشكل الجيد، ونجحت الأغنية، والمشروع يهدف لإعادة اغاني 100 سنة مضت ولكن بتوزيع وأداء مختلف ".

مشروع 100 سنة غنا

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، الفنان الكبير علي الحجار بمكتبها بالمجلس الأعلى للثقافة، لمناقشة تبني الوزارة مشروع "100 سنة غنا" الذي قدمه الحجار، حيث يهدف المشروع إلى إعادة تقديم الأغاني التراثية لكبار نجوم الطرب منذ عصر محمد عثمان وحتى 100 عام تالية.

وخلال اللقاء، تم استعراض المشروع، ومراحل تنفيذه، وتحديد الموعد المقترح لإطلاقه من دار الأوبرا المصرية.

كما تم الاتفاق على تبني واكتشاف المواهب الشابة من القاهرة والمحافظات، وتقديمها للجمهور من خلال "مشروع 100 سنة غنا"، لتكون نواة لجيل صاعد من المطربين يسعى لحماية التراث الغنائي وتوصيله للأجيال القادمة.

 

ومن المتوقع أن يُشارك بالمشروع نخبة من كبار نجوم الفن، إلى جانب شباب الموزعين.

وقالت وزيرة الثقافة: “إن الوزارة منفتحة على التعاون مع كافة المشاريع الجادة التي تهدف إلى الحفاظ على تراثنا الفني، واكتشاف المواهب بجميع المجالات”.

وأكدت تقديم كافة أوجه الدعم للمشروع، من خلال مسارح، وفناني دار الأوبرا المصرية، ليخرج بالصورة التي تليق بإرثنا الغنائي.

 

البنك الأهلي
100 سنة غنا الفنان علي الحجار الاعلامية لميس الحديدي وزارة الثقافة مدحت صالح فاروق حسني
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB