موقع السلطة
السبت، 20 يوليو 2024 09:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

خيارات الحياة.. كتاب لـ تود سلون عن كيف نتخذ القرارات فى الحياة

خيارات الحياة
خيارات الحياة

من الكتب التى نرشحها للقراء كتاب "خيارات الحياة" لـ تود سلون، والذي يحاول الكاتب فيه تفكيك لحظة اتخاذ القرار، وما المبررات والأعذار التي تسوقها النفس في تلك اللحظة كي يتخذ القرار.

ونعتمد فى قراءتنا للكتاب على ما نشره حشاب "هيا نقرأ" على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:

ويناقش الكتاب هل القرار يأتى من تفكير عميق أو أن المؤثرات الخارجية كالتجارب الحياتية والخبرات العملية لها الدور الأكبر في عملية اتخاذ القرار.

ومن أهم ما تطرق له الكتاب تأثير الطفولة على عملية اتخاذ القرارات المفصلية في حياتنا، وكذلك يؤكد أن فهم التاريخ الحياتي للشخص المقابل يساعدنا كثيرا في عملية توقع القرارات التي تصدر من ذلك الشخص.

ومن مقولات الكتاب:

"ما أبكرعذاب الاختيار! ونحن أطفال، يُتوقع منا الاختيار من بين البدائل الموضوعة أمامنا، كما لو كان هذا الاختيار مدفوعًا بسلطة إلهية. وفور أن نتخذ الخيار الصحيح، نجد وقع ذلك بشاشةً في وجه الوالدين. نحن لا نتدرب فقط على الاختيار الصحيح، بل على أن الاختيار الصحيح هو مفتاح السعادة."

"تشكل الأسئلة الوقود الأول المحرك للاختيارات الحياتية الحاسمة".

"بعيدًا عن أننا نتخيل (عملية صنع القرار) عملية داخلية ونفسية وفيها إعمال للفكر، سنكتشف باستمرار أن الخبرات العملية التي تشكل أساس قرار معين تكمن في شبكات معقدة من العلاقات الاجتماعية."

"لا يظهر هيكل الشخصية على الفور في تصرفات الشخص اليومية. ومع ذلك، يمكن دراسته بشكل فعال للغاية، حيث تتجلى على مدار حياة الشخص وفي الروايات السردية حول تجاربه الحياتية."

"لا يمكن فصل تاريخ الحياة عن السياق الحالي الذي يجري فيه اتخاذ القرار لأن الشخصية تحمل معها تاريخ الحياة وتطبع الحاضر والمستقبل بطابعه".

"إننا نستنتج أن السياقات التي تؤطر الخيارات الحياتية يمكن تصنيفها إلى سياقات تتعلق بتاريخ الحياة (سياق الشخصية) وسياقات متعلقة ببنية الحياة (السياق العملي)، وهذه السياقات متشابكة ومتعددة الأوجه، ويكمن أملنا الوحيد في تطوير علم نفس مفيد حول خيارات الحياة .. .. في فحص الطرق المختلفة التي تؤثر بها سياقات الاختيار هذه على بعضها البعض، وبذلك تؤثر على تطور حياة الشخص."

إن أي نهج معد للاستعمال هو إنتاج شخص معين يعيش في مكان وزمان وسياق ثقافي معين، يتبين لنا أن هذا النظام يجسد بالضرورة نظرة معينة للعالم، وقد يعكس أيديولوجية محددة قد لا يكون لها كبير صلة بالقيم والرغبات الأساسية التي يحاول شخص آخر تحقيقها من وراء اتخاذ خيار حياتي معين.

"أفضل البدائل هو البديل الذي يحتمل أن يكون له عواقب إيجابية بالطرق التي يعتبرها الفرد هي الأهم. ولتقليل التعقيد في هذه العملية، سيكون من المفيد ترتيب الأولويات أو تقييمها والسماح لهذا الترتيب بتحديد البديل المناسب".

"يجب اعتبار التردد فترة ارتجال، حيث يمكن أن يكون موضعا خصبا للموازنة الإبداعية بين الخيارات، أو للاختبار اللامتناهي للإمكانات غير القابلة للتطبيق".

"الأشياء الثلاثة أو الأربعة الصغيرة التي لا تعالجها تختبئ وتنمو في رأسك. فتجد نفسك تصطدم بجدار من الطوب وتقول: "سنفعل ذلك على طريقتي!"

 

البنك الأهلي
خيارات الحياة التنمية البشرية كتب تنمية بشرية قررات الإنسان
tech tech tech tech
CIB
CIB