موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح للحجاج لحمايتهم من ضربات الشمس والالتهابات

حجاج، فيتو
حجاج، فيتو

نصائح للحجاج، يقدمها دائما الأطباء في مختلف التخصصات لحمايتهم من المشاكل الصحية، وحتى يمكن للحجاج أن يتموا مناسك الحج بلا أي مشاكل صحية، ومن المشاكل التي يتعرض لها الحجاج؛ هو التعرض لأشعة الشمس المحرقة؛ مما قد يعرض بعض الحجاج لبعض المشاكل الصحية؛ الإصابة بضربة الشمس، أو الالتهابات الجلدية، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، خاصة أن موسم الحج هذا العام، يأتي مع الارتفاع في درجات الحرارة.

 

نصائح للحجاج للحماية من ضربة الشمس

حجاج بيت الله

وتقدم الدكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية، أهم النصائح والإجراءات الوقائية، التي يجب أن يتبعها الحجاج، عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تجنبا للإصابة بضربات الشمس، وما يتبعها من مضاعفات قد تودي بحياة الحاج.

1- بالنسبة لسيدات؛ يجب ارتداء الملابس البيضاء، بدلا من السوداء، لأنها تعكس أشعة الشمس، في حين أن السوداء تمتصها، مما يزيد من الشعور بالحرارة، ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

2- لابد أن يلتزم جميع الحجاج، باستخدام الشمسية البيضاء طوال الرحلة، وفي كل المناسك، لأنها تحمي من الشمس، وتعكس الأشعة، مع ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع.

3- لابد من الإكثار من شرب الماء، لأنه يعد من أكثر الوسائل الطبيعية للوقاية من بضربات الشمس، فالجفاف يعجل بالإصابة، لذلك يجب عدم التوقف عن شرب المياه على مدار اليوم، لتتأكد من ترطيب الجسم والجلد.

 

اعراض الإصابة بضربة الشمس وطرق التعامل معها

 

وتستعرض دكتورة سارة في السطور التالية أعراض الإصابة بضربة الشمس، حتى يمكن اكتشافها مبكرا، والتعامل معها في الوقت المناسب:

 

الشعور بالدوار الشديد، مع الصداع والإرهاق الشديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، والشعور بالإنهاك المستمر.

 

وتنصح دكتورة سارة عند التعرض للإصابة بضربة الشمس، باتباع التالي:

 

1- ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس سريعا.

2- ضرورة التعرض للهواء البارد.

3- الإسراع بوضع كمادات من الثلج أو المياه المثلجة، لخفض درجة حرارة الجسم للمعدل الطبيعي.

 

نصائح لوقاية الحجاج من الالتهابات والتقرحات الجلدية

حجاج بيت الله الحرام

وتشير دكتورة سارة يسري أخصائي علاج الأمراض الجلدية إلى أنه يمكن للحجاج تجنب الإصابة بالتقرحات أو التسلخات، أو الالتهابات، خاصة أصحاب البشرة الحساسة، من خلال اتباع النصائح التالية.

 

1- يجب الحرص على ارتداء الملابس القطنية، وتجنب ارتداء أي ملابس بها أقمشة صناعية على الإطلاق، حتى لا يتحسس الجلد، مع التعرض للحرارة والشمس.

2- لابد من استخدام واقي الشمس قبل التعرض للشمس المباشرة بنصف ساعة، والحرص على وضعه كل ساعتين على الأكثر، خاصة أصحاب البشرة الحساسة، ويفضل اختيار الأنواع التي بدون رائحة.

3- يجب الحرص على الاحتفاظ بكريمات مرطبة، ومضادات للحساسية، وللدغات الحشرات، لاستخدامها فور اكتشاف أي التهابات أو تسلخات، حتى لا يزداد الأمر سوءا، خاصة مع وجود تقرحات أو جروح.

4- يجب الحرص على شرب الكثير من الماء، لأنه من أفضل الوسائل للحفاظ على الجلد رطبا، مما يقلل من تعرضه للالتهابات أو التسلخات.

5- من يعانون من التسلخات أو تقرحات الجلد بكثرة، يفضل استخدام البودرة المضادة للالتهابات والفطريات، فهي من أفضل وسائل الوقاية من الالتهابات والتسلخات.

6- يجب استخدام البودرة المضادة للالتهابات والفطريات فور اكتشاف الالتهاب، لأنها تعجل بالشفاء سريعا.

البنك الأهلي
نصائح للحجاج أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB