موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة لحج بلا مشاكل صحية

الحجاج
الحجاج

نصائح للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة، لابد من الالتزام بها؛ حتى يمكن أن تكتمل شعائر الحج بسلام، وبلا مشاكل صحية قد تؤثر على أداء الحجاج لمناسك الحج، خاصة أن مناسك الحج هذا العام تأتي مع موجات متتالية من الحر الشديد، وعدم استقرار في الطقس بشكل عام، مما قد يؤثر على أصحاب الامراض المزمنة، كمرضى ضغط الدم، ومرضى القلب، ومرضى السكري.

وفي السطور التالية، يقدم الأطباء وخبراء التغذية؛ نصائح للحجاج أصحاب الأمراض المزمنة؛ لحج بلا مشاكل صحية.

نصائح لمرضى السكري من الحجاج

نصائح للحجاج

من الفئات التي قد تتعرض لمشاكل صحية خلال أداء مناسك الحج، هم مرضى السكري من الحجاج، والذين لابد عليهم من الالتزام ببعض النصائح الطبية والغذائية، لأداء مناسك الحج، دون التعرض لأي مشاكل صحية.

وتقدم الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية، في السطور التالية، أهم النصائح الصحية والغذائية، التي يجب أن يلتزم بها مرضى السكري من الحجاج.

-يجب على مريض السكري زيارة الطبيب المعالج، والمتابع للحالة للتأكد من ثبات نسبة السكر في الدم.

-يفضل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي ى تحتوي على نسبة سكريات عالية، والابتعاد عن السكريات والحلويات والدهون والنشويات والمعجنات بشكل خاص، وخاصة قبل السفر.

-يجب إخبار الطبيب المصاحب لرحلة الحج بالحالة الصحية، وتعريفه بأنك مريض سكري حتى يستطيع التصرف سريعا؛ عند التعرض لأي أزمة صحية خلال الرحلة.

-لابد من التأكد من تناول الأدوية في مواعيدها، والتأكد أيضا من وجود الأدوية في شنطة سفرك التي ستلازمك، طوال أداء مناسك الحج.

-يجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع ضرورة الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء.

-بالنسبة لمن يعاني من نقص نسبة السكر في الدم، فعليه دائما الحرص على الاحتفاظ بقطع من الحلوى الصغيرة لتناولها عند الشعور بنقص السكر.

نصائح لمرضى القلب من الحجاج

حجاج بيت الله الحرام

من الفئات التي قد تعاني من مشاكل صحية خلال أداء مناسك الحج، هم مرضى القلب، خاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة هذا العام، والزحام الشديد، مما يتطلب المزيد من الحرص.

ويقدم دكتور شهاب الدين فتحي استشاري القلب والأوعية الدموية، أهم النصائح لمرضى القلب من الحجاج، حتى لا يتعرضون لأي مشاكل صحية، تتعلق بالقلب، والتي قد تصل إلى الجلطات.

-يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن شديدة الزحام، وكذلك عدم التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس المباشرة.

-تجنب تناول الأطعمة الدسمة، لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد وضيق شرايين القلب.

-التقليل من إضافة الملح في الطعام، ويفضل استبداله بالليمون.

-ضرورة تجنب الأطعمة المعلبة، لارتفاع نسبة الصوديوم فيها، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد يهدد مرضى القلب بالإصابة بالجلطات.

-ضرور شرب الكثير من المياه والسوائل، لتجنب الإصابة بالجفاف، والذي قد يهدد حياة مرضى القلب خلال أداء مناسك الحج.

 

البنك الأهلي
نصائح للحجاج نصائح للحجاج مرضى القلب أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB