موقع السلطة
الإثنين، 27 مايو 2024 06:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أخصائية غدد صماء: زيادة الملح في الجسم خطر

زيادة نسبة الملح خطر،
زيادة نسبة الملح خطر،

العطش والضعف والوذمة (تورم سببه احتباس كمية زائدة من السوائل داخل أنسجة الجسم)، يمكن أن تشير إلى ارتفاع نسبة الملح في النظام الغذائي.

أعلنت أرميني أفونينا، أخصائية الغدد الصماء وخبيرة التغذية الروسية، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" أن الملح ضروري لجسم الإنسان، ولكن زيادته يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وتقول: "عند ارتفاع نسبة الملح يشعر الشخص بجفاف الفم والعطش وضعف عام وألم في أسفل الظهر وارتفاع مستوى ضغط الدم إلى أعلى من 14090 ملليمتر عمود زئبق. ويلاحظ ضعف التركيز وكثرة التبول والصداع وزيادة الشهية، التي بدورها تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة".

Advertisements

الإفراط في تناول الملح

ووفقا لها، عند الإفراط في تناول الملح تنحبس السوائل في الجسم، وتزداد الوذمة ويزداد تدفق الدم في الدورة الدموية.. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني، الذي بدوره يؤثر سلبا في القلب، الذي يضطر لمضاعفة عمله، ما يؤدي إلى استهلاكه لاحقا وبالتالي يزداد خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى اختلال وظائف الكلى ونشوء الحصى في الجهاز البولي، وضعف استقلاب الفوسفور والكالسيوم، ما يؤدي إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التقليل من الوجبات السريعة والمعلبات

وتنصح الطبيبة، بالتقليل من الوجبات السريعة والمعلبات والأطعمة المخمرة والبطاطس المقلية وأنواع الجبن المالحة في النظام الغذائي.

وتوصي باستخدام بعض التوابل مثل: الكركم والكزبرة وغيرها بدلا من الملح في عملية طهي الأطعمة؛ لأن الوقاية دائما خير من العلاج.

البنك الأهلي
الإفراط في تناول الملح ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني ارتفاع نسبة الملح في النظام الغذائي الوذمة جفاف الفم ألم في أسفل الظهر
tech tech tech tech
CIB
CIB