موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

ناشطة: قانون العمالة المنزلية في المغرب يُقنن «عبودية القاصرين»

موقع السلطة

قالت الناشطة المجتمعية المغربية، نجية أديب، إن التعديلات التي شهدها قانون العمالة المنزلية تُعد تقنين لـ «عبودية القاصرين»، وبرغم ما جاء به لتعديل المفهوم من «خادمة» إلى عاملة في البيت في محاولة لرد الاعتبار لتلك الشريحة، إلا أن القانون أقحم القاصرين في سوق العمل ليكونوا عبيداً لدى العائلات الميسورة.

وأضافت أديب خلال لقاء لها على فضائية «الغد» الاخبارية، مع الإعلامي ياسر رشدي، أن ما أقره القانون من السماح باقحام القاصرين في سوق العمل يتنافي مع جميع حقوق هؤلاء الأطفال ويصادر حقوقهم، مؤكدة أن مكان هؤلاء القاصرين في المدارس ولهم الحق في اللعب والترفيه وليس الزج بهم في سوق العمل، ورأت أن هذا القانون جاء معاقاً من ناحية التعامل مع القاصرين، وأن مسألة وجود عقد بين المُشغل والقاصر عبر أهله يجعل المسألة كبيع الأطفال في سوق النخاسة.

وأكدت أديب رفضها للقانون جملة وتفصيلا، وأن الحديث عن مرحلة انتقالية تمكن خلالها فقط عمل القاصرين هي ترهات وتفاهة، إذ لا يوجد أي ضمان لسلامة وحماية هؤلاء القاصرين، سواء من خلال مفتشي الشغل أو المساعدين الاجتماعيين للرقابة والاشراف على عمل القاصرين لحماية حقوقهم.

موضوعات ذات صلة

يشار إلى أن القانون الجديد يسمح بعمل القاصرين خلال فترة انتقالية لمدة خمسة أعوام لضخ عمالة في السوق، من خلال إبرام تعاقد مع أهالي القاصرين.

البنك الأهلي
توك شو نجية اديب المغرب العمالة المنزلة القصر عبودية القاصرين القاصرات الخادمات الخادمة
tech tech tech tech
CIB
CIB