موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح للتغذية الصحية للطلاب أثناء الامتحانات

اطعمة لزيادة التركيز
اطعمة لزيادة التركيز

بدأ ماراثون امتحانات مراحل النقل، في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتحاول كل أم أن توفر كل ما يساعد أبنائها على التحصيل الجيد، والأداء الجيد في الامتحانات، فتبحث عن كل ما يزيد من تركيز الأبناء، ويبعد عنهم الشعور بالخمول أو الكسل.


وتؤكد الدكتورة مروة كمال، أخصائية التغذية العلاجية، أن التغذية الصحية للطلاب أثناء الامتحانات هي السر وراء التحصيل والأداء الجيد في الامتحانات، فلابد من التركيز على تقديم الأطعمة الصحية، التي تزيد من التركيز والنشاط للطلاب.

أطعمة تزيد من التركيز والتحصيل

اطعمة لزيادة التركيز

وتقدم دكتورة مروة، في السطور التالية، أهم الأطعمة التي تزيد من قدرة الطلاب على التحصيل، وتعمل على شحن الجسم بالطاقة اللازمة،:

البيض

تحتاج أدمغتنا إلى فيتامين B12 المهم للخلايا العصبية، حيث يسبب نقصه الاكتئاب وانخفاض المعرفية، إضافة إلى حمض الفوليك الذى يحافظ على ما يسمى بالمصانع العصبية، واليود الضرورى لوظائف الغدة الدرقية الذى يؤدى أى خلل إلى زيادة الوزن الخمول، والاكتئاب، إلى جانب فيتامين (د) الذى يؤدى انخفاضه إلى الإصابة بالخرف والاكتئاب ومرض باركنسون، وكل هذه المواد موجودة فى البيض.


النعناع

رائحة النعناع النفاذة تمنح الجسم النشاط والحيوية، فتناول كوب مغلي من النعناع يوميا، أو أكثر من مرة في اليوم، سيمنح الجسم المزيد من النشاط والانتباه والتركيز.

العسل

بجانب احتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز، فإنه يحتوى أيضا على فيتامين A، B1، B2، ومعادن (الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم) والعسل يحتوى أيضا على مضادات حيوية وأحماض عضوية مختلفة، ولهذا السبب ينصح أن تستهلك أهمية تناول ملعقتين صغيرتين من العسل ثلاث مرات فى اليوم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى، كذلك من المفيد شرب ملعقة من العسل الطبيعى قبل النوم فهذا يزيد من أداء الدماغ.

البطيخ

سريع في مد الجسم بالطاقة، لأنه غني في محتوى الماء، فيحافظ على الجسم رطبا.

الفول السوداني

يمنح الطلاب المزيد من الطاقة لفترات أطول، فتناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني، يمنح الجسم مزيد من الطاقة، لاحتوائه على البروتين والألياف، والأوميجا 3.

الموز

غنى بفيتامين B6، وحمض الفوليك الجيد للدماغ الذى يعزز الذكاء. وفيتاميناتB تساعد على تهدئة الجهاز العصبى، كما أنها تحتوى على البوتاسيوم.
وأظهرت الدراسات أن الفاكهة المكتظة بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد الطلاب على التعلم وعلى زيادة الانتباه، والموز يحتوى على الألياف التى تزيل السموم الموجودة فى الجسم والدماغ التى تسبب الضباب الدماغى، ومن فوائده العلاجية أنه يقضى على الإمساك.

الزبادي

يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات، وبكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تحارب بنشاط أعراض التعب، كما أنه مصدر جيد لتقوية الطاقة، وهو يحسن صحة الجهاز الهضمي.

الينسون

يساعد على سرعة تدفق الدم الي المخ، مما يزيد من القدرة على التركيز، والتحصيل الجيد.

عين الجمل

يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين B5، فيتامين B1 (الثيامين)، فيتامين B6، كما أن هذه المكسرات مصدر طبيعي للميلاتونين الذي يساعد على تحسين المزاج، وزيادة الطاقة، وتحسين الذاكرة ووظائف الادراك.

دقيق الشوفان

الشوفان غني بالبروتين والمنغنيز والفوسفور وفيتامين B1، يعزز مستويات الطاقة، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم.

ويمثل وجبة مثالية في الفطار.

اطعمة للابناء

العصائر الطبيعية والفاكهة

يمكنهم تناول العصير الطبيعي، أو الفواكه الطازجة، مع التركيز على تناول كميات كبيرة من المياه، فهي التي تمد الجسم بالأكسجين الذي يجعل اجهزة الجسم تعمل بكفاءة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة اطعمة تزيد التركيز والحفظ اطعمة تزيد التركيز والذاكرة
tech tech tech tech
CIB
CIB