موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 11:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

للعمالة غير المنتظمة، كل ما تريد معرفته عن بوليصة التأمين وشروط صرفها

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

تسعي وزارة القوى العاملة للاهتمام بالعمالة غير المنتظمة وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لهم من خلال إتاحة العديد من الخدمات الاجتماعية والصحية لهم، وتُعد وثيقة التأمين التكافلية على تلك الفئة من أبرز ما تم استحداثه مؤخرا.

 

العمالة غير المنتظمة

وقامت وزارة القوى العاملة خلال الفترة الماضية بتوزيع عدد من وثائق التأمين التكافلي علي العمالة غير المنتظمة وأسرهم.

 

بوليصة التأمين

كما إن بوليصة التأمين التي تقدمها الوزارة لرعاية وحماية تلك الفئة، وتوفير الأمان لأسرهم في حالات الإصابة أو العجز أو الوفاة، تم رفع قيمة التعويض منها فى العام الماضي إلى 200 ألف جنيه بدلًا من 100 ألف جنيه فى العام الماضى 2021، وذلك لتحقيق الرعاية الكاملة لتلك الفئات من مختلف الجوانب تحت مظلة الحماية التأمينية للدولة.

 

مديريات القوى العاملة

وتتابع وزارة القوى العاملة حالات المصابين مع مديريات القوى العاملة لتلبية أي مطالب واحتياجات لهم، من حيث العلاج وأي مساعدة أخرى قد يحتاجها أى منهم، وتوفير فرص عمل مناسبة، طبقا لحالة كل منهما، والتواصل مع وزارة التضامن لتحديد ما إذا كان يمكنهما الانضمام لمبادرة "تكافل وكرامة "، وكذلك التعاون مع الجهات المعنية الأخرى لتوفير أى متطلبات يحتاجها أسر العمال .

 

وتتضمن أبرز المعلومات الخاصة بوليصة التأمين التكافلى ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة:

1- تم رفع قيمتها التأمينية خلال الفترة القليلة الماضية من 100 ألف إلى 200 ألف جنيه في عام 2022.

2- تسعى وزارة القوى العاملة إلى رفع المستهدف من الوثيقة من 250 ألفا إلى 500 ألف وثيقة على مستوى محافظات مصر.

3- الهدف من وثيقة التأمين التكافلى هى حماية الأسرة المصرية من المخاطر التى تتعرض لها تلك العمالة فى أماكن العمل المختلفة.

4- الوثيقة تصرف تعويضا فى حالات العجز الكلى والجزئى والوفاة، بحيث يتوفر دعم لأسرة العامل يعينها على أمور الحياة.

5- للتسجيل فى وثيقة التأمين يتقدم المؤمن عليهم من فئة العمالة غير المنتظمة إلى مكتب التأمينات الذى يقع فى دائرته نشاط المؤمن عليه مرفقًا به المستندات التالية: صورة شهادة الميلاد المميكنة، صورة بطاقة الرقم القومى، طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وفقًا للنموذج رقم (1) المرفق، صحيفة البيانات الأساسية، وفقًا للنموذج رقم (3) المرفق فى حالة وجود مدد سابقة، بيان من المؤمن عليه بمدد الإشتراك السابقة أو مدى استحقاقه معاش آخر، وتقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه، بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.

البنك الأهلي
التأمين التكافلى العمالة غير المنتظمة توفير فرص عمل أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB