موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دعاء سجود التلاوة.. في الصلاة وعند قراءة القرآن وهل يلزم الوضوء؟

دعاء سجود التلاوة
دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة، يبحث عنه الأشخاص من أجل معرفة وتطبيق الطريقة الصحيحة، في دعاء سجود التلاوة في الصلاة، وكذلك دعاء سجود التلاوة في القرآن، باعتبار أننا في شهر رمضان، وأثناء المواظبة على قراءة آيات القرآن الكريم، تصادفنا سجدة التلاوة في الكثير من السور القرآنية، وقد لا يعرف البعض بماذا يدعو عند رؤيتها.

دعاء سجود التلاوة

ولذلك يعرض القاهرة 24، ضمن الخدمات والتسهيلات الدينية التي يقدمها لمتابعيه، دعاء سجود التلاوة، على أن يشمل كافة التساؤلات التي تدور في أذهان المسلمين بشأن سجود التلاوة، ومنها هل يجوز سجود التلاوة بدون حجاب؟، وهل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء؟، وكذلك كيفية سجود التلاوة للنساء، وأهم ما يقال في سجود التلاوة، سواء دعاء سجود التلاوة في القرآن، أو دعاء سجود التلاوة في الصلاة.

دعاء سجود التلاوة في القرآن

نقول في دعاء سجود التلاوة في القرآن، "سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي ‏عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داوود عليه السلام.

موضوعات ذات صلة

كما أفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه بدلا من ذكر دعاء سجود التلاوة في القرآن ذلك، باعتبار أننا قد نكون في مكان أثناء تلاوة القرآن غير صالح للسجود، مثل المواصلات أو غيره، وخاصة بالنسبة للنساء، فإنه يمكن أن نقول "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" 4 مرات.

ما يقال في سجود التلاوة؟

وبشأن سؤال ما يقال في سجود التلاوة؟، فإن الرجل والمرأة يقولون في سجود التلاوة في الصلاة وعند قراءة القرآن "سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين".

دعاء سجود التلاوة

كيفية سجود التلاوة للنساء؟

يعتبر سؤال كيفية سجود التلاوة للنساء؟، أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين النساء المسلمات، لرغبتهم في الاقتداء بزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، في كافة الأعمال والمواقف الواردة عليهن، وباعتبار أننا في العصر الحديث، والكثير من النساء يستخدمون شبكة الإنترنت، للبحث في كافة المواضيع، والتي من ضمنها سؤال كيفية سجود التلاوة للنساء.

وأشارت أقاويل الفقهاء والعلماء، إلى أنه يستحب تغطية العورة وكذلك لبس الحجاب والوضوء عند سجود التلاوة للنساء وكذلك الرجال، فقد روى الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه "من حُرْمَة الْقُرْآن أَن لَا تمسه إِلَّا طَاهِرا وَأَن تَقْرَأهُ وَأَنت على طَهَارَة وَأَن تستاك وَأَن تتخلل وتطيب فَإِن هَذَا طَرِيقه وَأَن تستوي قَاعِدا إِن كنت فِي غير صَلَاة وَلَا تكون مُتكئا، وَأَن تتلبس لَهُ كَمَا تتلبس للدخول على الْأَمِير لِأَنَّك مناج وَأَن تسْتَقْبل الْقبْلَة".

هل يجوز سجود التلاوة بدون حجاب؟

وعن سؤال هل يجوز سجود التلاوة بدون حجاب؟، فإن هناك قولين في هذا الأمر، تناقله العلماء ومشايخ الأزهر الشريف، حيث القول الأول يفيد بأنه يجوز سجود التلاوة بدون حجاب، باعتبار أنها لا تصلي، بل هي في وضع خضوع لله عز وجل مثل الذكر والاستغفار وغيره من الأعمال الصالحة.

والقول الثاني أشار إلى أنه لا يجوز سجود التلاوة بدون حجاب، أو على غير طهارة، باعتبار أنها تخاطب وتناجي ربها، ولابد أن يكون لذلك العديد من مظاهر الاحترام والتبجيل، والتي أهمها بالنسبة للنساء هي تغطية شعرها ورأسها وكذلك الوضوء.

كيفية سجود التلاوة للنساء

دعاء سجود التلاوة في الصلاة

ويعتبر دعاء سجود التلاوة في الصلاة، هو نفسه عند قراءة القرآن، وذلك عن طريق استحضار النية ومن ثم التكبير، وقول الدعاء كاملا “سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين”، كما أنه يستحب بالنسبة لسجود التلاوة في الصلاة، أنه بعد ذكره يدعي المسلم ربه بما يتمناه.

هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء؟

أشارت العديد من أقاويل مشايخ الأزهر الشريف، حول سؤال هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء؟، إلى أنه يجوز في حالة سجود التلاوة في القرآن، لكون العبد في هذه الحالة يستزيد من عبادته، أما أثناء الصلاة فإنه غير جائز باعتبار الوضوء جزء لا يتجزأ من طهارة المسلم عند الصلاة، وذلك الأمر ينطبق على الرجال والنساء.

دعاء سجود السهو

نقول في دعاء سجود السهو، مثلما نقول في كافة مواضع السجود، وهي" سبحان ربي الأعلى" سواء مرة واحدة أو ثلاث مرات، ويقال دعاء سجود السهو بعد الانتهاء من التشهد، في حالة شعورك بحدوث أي خطأ أثناء إقامة الصلاة، يجوب قول دعاء سجود السهو، بدلا من التسليم وبداية الصلاة من أولها.

سجود التلاوة

 

دعاء السجدة في الصلاة

يأتي دعاء السجدة في الصلاة، مثل دعاء سجود التلاوة، وهو أحد الصيغ التالية:

سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي ‏عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام."سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" 4 مرات.سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

البنك الأهلي
دعاء سجود التلاوة دعاء السجدة في الصلاة كيفية سجود التلاوة للنساء ما يقال في سجود التلاوة
tech tech tech tech
CIB
CIB