موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

الأشهر شكوكو وسيد مكاوي، المسحراتى مهنة رمضانية بدأت مع ظهور الإسلام

سيد مكاوى مسحراتى مصر الشهير،
سيد مكاوى مسحراتى مصر الشهير،

المسحراتى مهنة انتشرت فى رمضان قديما وهى من المهن التى اندثرت، والمسحراتى هو من يقوم بإيقاظ الناس فى ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور، والمشهور عن المسحراتى هو الدق على الطبلة، وترديد الأناشيد الدينية.

وقد امتدت مهنة المسحراتى منذ عهد الاسلام الأول حتى وقتنا هذا، ففى العهد النبوى كانوا يعرفون وقت السحر بآذان بلال ابن رباح، ويعرفون وقت الامساك بأذان ابن ام مكتوم، وبعد اتساع الدولة الاسلامية بدأت تظهر وسائل أخرى للسحور فظهرت وسيلة المسحراتى فى العصر العباسى، حيث يعتبر عتبة ابن اسحق والى مصر أول من دعا الى تخصيص رجل يقوم بمهمة إيقاظ الناس فى السحور.

وكان بنفسه أول من طاف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ اهلها فى رمضان لتناول طعام السحور عام 238 هــ مناديا الناس (عباد الله.. تسحروا فإن فى السحور بركة) ومنه خرجت فكرة المسحراتي.

الطرق على الأبواب وسيلة المسحراتى زمان، فيتو

وفى العصر الفاطمى أمر الحاكم بأمر الله الناس ان يناموا مبكرا بعد صلاة التراويح حتى وقت السحور، وكان جنود الحاكم يمرون على البيوت يدقون الابواب ليوقظوا النائمين للسحور.. ومع مرور الايام عين أولو الأمر رجلا للقيام بهذه المهمة فكان المسحراتى يدق على الابواب بيتا بيتا بعصا يحملها بيده، ثم تطورت الى طبلة يدق عليها.

عبد العزيز محمود مسحراتى الإذاعة

ومع دخول الاذاعة بدأ التسحير على محطاتها، وكان المطرب عبد العزيز محمود أول من قام بالتسحير فى الاذاعة طوال فترة الاربعينات يقول في اغنيته: يا عباد الله وحدوا الله، أنا أمدح المولى الغفور الودود، اللي تجلت رحمته في الوجود.

ثريا حلمى اول مسحراتية

وفى فترة الخمسينات قدمت الاذاعة المسحراتى بصوت المطرب محمد فوزى من كلمات نظمها عبد العزيز سلام يقول فيها: ياعباد الله وحدوا الله..آدى وقت الاستغفار.

ثريا حلمى أول مسحراتية فى مصر، فيتو

أيضًا قدمت ثريا حلمي شخصية المسحراتي لتصبح أول فنانة تقوم بهذا الأمر، حيث قامت في بداية الخمسينات خلال شهر رمضان بالتجول فى الشوارع التي كان يعيش بها كبار نجوم زمن الفن الجميل ليلًا لإيقاظهم،
وكانت تقول يا عباد الله وحدوا الله.. قوم وحد ربك واستغفر وقت الاستغفار والطلب من الله.. واتسحر علشان ما تجوعش
من الصبح بالطبلة بطبل.. اصحى يا نعسان قوم اتسحر.. نومك تقيل ولا بتعمل.. اطرش رمضان علشان تفطر.

محمود شكوكو بالطبلة والطرطور

ومع افتتاح التليفزيون، اختتم إرساله في رمضان عام 1961 بصوت الفنان محمود شكوكو مع طبلة المسحراتى مرتديا الطرطور،من كلمات إبراهيم حسنى وسيد احمد ليصبح اول مسحراتى في التليفزيون.

مرحلة سيد مكاوى وفؤاد حداد

ثم بدأ الفنان سيد مكاوى فى تقديم المسحراتى بكلمات فؤاد حداد طيلة ربع قرن من الزمان بدأت في الإذاعة عام 1964 وانتقلت الى التليفزيون، يقول فيه " اصحى يا نايم وحد الدايم.. وقول نويت بكرة إن حييت.. الشهر صايم والفجر قايم.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. رمضان كريم "
ناس كانوا قبلى قالوا فى الامثال..الرجل تدب مطرح ماتحب / وانا صنعتى مسحراتى فى البلد جوال.. حبيت ودبيت كما العاشق ليالى طوال / وكل شبر وحتة من بلدى حتة من كبدى حتة من موال.السعى للصوم خير من النوم /اصحى يانايم يانايم وحد الرزاق.. رمضان كريم.

بعد رحيل فؤاد حداد عام 1997 كتب الشاعر فؤاد قاعود حلقات المسحراتى لسيد مكاوى وقد اتهم فؤاد قاعود بسرقة أفكار فؤاد حداد في حلقاته، وصرح سيد مكاوى ان كل حلقات فؤاد حداد كانت من بناة أفكاره ثم توقفت الحلقات.

مسحراتى مصر البهية

وفى عام 2010 قدم الموسيقار الراحل عمار الشريعى برنامج "مسحراتى مصر البهية" الذى عرض على التليفزيون المصرى، وعرض وقت السحور، وسجل الأغانى الراحل عمار الشريعى بصوته وكتب الكلمات الشاعر الكبير جمال بخيت، ويظهر الشريعى فى الحلقات ممسكا طبلة المسحراتى الشهيرة لكنه اعتمد ملبسه العادى وهو القميص والبنطلون.
يقول فيها بصوت مسحراتى مصر البهية..اصحى وسبح رب البرية
مشيت أرتل وأنشد وأجود..وصوتى يجرى بين النواصى
يا مصر قومى وشوفى نيلك..يا مصر قومى وضمى سينا
مصر البهية.. بالعقل هية..ف الذكر آية.. ف العشق غية.

علي الحجار يقدم المسحراتى

أما الفنان "على الحجار" قدم شخصية المسحراتي في التسعينات وحقق نجاحًا كبيرًا، حيث أنه تناول أهم المهن الحرفية التي أوشكت أن تندثر مثل بياع العرق سوس وغيرها من المهن المصرية الأصلية.

صلاح عبدالله انضم أيضا إلى قائمة شخصية ''المسحراتي'' وقدم من خلالها رسالة هادفة مختصره في 5 دقائق يوميًا على مدار أيام شهر رمضان، من خلال مجموعة من الأفكار والرسائل المختلفة التي تدور حول "آداب الصيام، وغيرها من الموضوعات الهامة.

البنك الأهلي
المسحراتي مسحراتي مصر البهية سيد مكاوي عمار الشريعي الشاعر فؤاد حداد ثريا حلمي الفنان محمود شكوكو
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB