موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الوصايا العشر التى يجب اتباعها عند سحور أول يوم رمضان

وجبة السحور
وجبة السحور

ساعات قليلة وتحضر ربات البيوت وجبة السحور التى تعين أفراد الأسرة على صيام أول يوم رمضان بدون مشاكل صحية وبدون الشعور بالجوع أو العطش.

ووجبة السحور عادة لها طقوس خاصة فى مصر وطبيعة مميزة، حيث يقدم عليها بشكل أساسي الفول والزيادة والعصائر الرمضانية المختلفة.

10 نصائح يجب اتباعها على السحور

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، أن هناك بعض النصائح التى يجب اتباعها على وجبة السحور من أجل صيام مريح دون الشعور بالجوع أو العطش، ومن هذه النصائح:-

عدم تناول الأكلات الدسمة على السحور.عدم تناول المخللات على السحور والأملاح بشكل عام مثل البسطرمة.يجب أن يتكون السحور من طبق الفول والجبن القريش والبيض المسلوق والخبز الأسمر.يجب تناول كوب ماء قبل وجبة السحور وآخر بعد السحور.يفضل تناول كوب عصير قمر الدين مع السحور وكذلك كول لبن حليب لتقليل الشعور بالعطش.طبق السلطة مهم على السحور لغناه بالألياف والعناصر المهمة التى تمد الصائم بما يحتاجه.يجب تأخير وجبة السحور بقدر الإمكان.عدم تناول الشاى أو القهوة أو المشروبات الغازية عقب السحور لأنها تدر البول وتفقد الجسم الكثير من السوائل مما يسبب الهمدان والشعور بالعطش والجوع أثناء الصيام.الزبادى واللبن الرائب مكونات أساسية على السحور فهى تنظم حركة الجهاز الهضمى وتهدئ المعدة أثناء الصيام وتقلل الشعور بالعطش.ممنوع تناول الحلوى على السحور لأنها تزيد الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام.الوصايا العشر التى يجب اتباعها عند سحور أول يوم رمضان، فيتو

فوائد الصيام

للصيام فوائد كثيرة لا يمكن إحصائها ولكننا يمكن أن تدنعرض بعض أهم الفوائد الطبية للصيام، ومن فوائد الصيام:-

-رفع القدرات المناعية

الجسم عندما لا يجد الأكل يقوم بإعلان حالة الطوارئ، ومن أحد حالات الطوارئ أن المناعة تزيد، ومقاومة الأمراض تزيد.

-تقليل مقاومة الانسولين

الكبد الدهني، ومتلازمة تكيس المبايض، وأمراض الضغط، وأمراض السكر، وتصلب الشرايين، وكل هذه الأمراض تقل عندما تقل مقاومة الأنسولين، لأننا لا نستخدمه، فيكون الجسم حساسا للإنسولين.

-إرتفاع هرمون النمو

أثناء الصيام يصل هرمون النمو إلى 2000% زيادة، لكي يحافظ على الكتلة العضلية، لكي لا تفقد أثناء الصيام، ولكي لا يحدث لأعضاء جسدك شيء أثناء الصيام.

-تقليل هرمون الكورتيزول.

يقل الضغط العصبي تمامًا أثناء الصيام، لأن الجسم يكون في حالة بُعد عن الأكل والشوارد، والبُعد عن الضغط العصبي، الذي هو الأكل الكثير لأن الأكل مجرد نزوله إلى المعدة فقط عبارة عن ضغط عصبي وإنك بمجرد أكلك للمحمرات، أو أي أكل يحتوي على المبيدات الحشرية، فإن هذا يسبب ضغط عصبي.

وأنك إذا قمت بتجنيب جهازك الهضمي عن العمل فلن يصل إليه الدم، وفي هذه الحالة يصل الدم إلى القلب، والمخ، والكليتين وتزيد المناعة، كل هذا يحدث أثناء الصيام الذي كتبه الله لنا، وليس الصيام الذي نصومه نحن، وليس ما نقوم به ونفعله في شهر رمضان وفي أثناء صيامنا، لأن الله قال شهر رمضان وليس نهار رمضان.

-زيادة الاوتوفاجي

عندما يتم منع الجسم عن الأكل والماء، يقوم الجسم بالبحث عن الخلايا التي لا تقوم بدورها الوظيفي، والتي لا تعمل بشكل جيد، وبدايات خلايا سرطانية، وبدايات تغير DNA، والتي تسبب المشاكل، فيقوم بأخذ منها الماء والبروتين، وبعد ذلك يقوم الجسم بأكلها، لكي يستفيد ويكون البروتين في حالة نشاط.

الاوتوفجي ينظف تنظيف ذاتي، والتنظيف الذاتي هو خط دفاعي أول ضد السرطان، لأن السرطان هو عبارة عن خلايا بدأت باللخبطة، مع بعضها وتمشي في طريق السرطان، ولكن عندما يأكها الجسم فلن تزيد في الخلايا المضرة التي تأكل وتشرب، ولكن لا تعمل.

البنك الأهلي
وجبة السحور 10نصائح يجب اتباعها على السحور الدكتورة منى أيمن صحة الصحة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB