موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 09:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع.. أفضل الأعمال الصالحة لإحياء هذه الليلة الجليلة

 دعاء ليلة النصف من شعبان
دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع يريد ملايين المسلمين حول العالم معرفة نصه لترديده ومشاركته في هذه الليلة الجليلة، حيث يفضل المسلمون إحياء ليلة النصف من شعبان 1444/2023 بالدعاء والصوم والأعمال الصالحة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بإحياء ليلة النصف من شعبان، لما ورد عن علي بن أبي طالب قال: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”، لذا سنقدم لكم فيما يلي نص دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع بين المسلمون والمتعارف عليه، بالإضافة إلى أفضل الأعمال الصالحة لإحياء هذه الليلة الجليلة وفضلها من السنة النبوية والقرآن الكريم، وموعد وحكم صيامها.

 

دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع

قبل معرفة دعاء ليلة النصف من شعبان 2023 الشائع، عليك أولًا أن تعلم أن هذه الليلة الجليلة لا تختص بنص دعاء معين مذكور في الأحاديث الشريفة، ولكن يستحب إحياء هذه الليلة بممارسة الأعمل الصالحة كالصوم والدعاء، ويعتبر الدعاء من أعظم العبادات عند الله عز وجل وأقربها، لما ورد في قوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” سورة البقرة / الآية 186.

ويسأل المواطنون دائمًا دار الإفتاء عن وجود دعاء ليلة النصف من شعبان، وتجيب الإفتاء بأن هناك دعاء ليلة النصف من شعبان مشتهر وشائع بين الناس، ولكن لا مانع شرعًا في تخصيصه لليلة النصف من شعبان به، رواى الترمزي؛ لأن النبي صلة الله عليه وسلم قال: “الدعاء عبادة”، ثم استشهد بقول الله تعالى “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” سورة غافرة / الآية 60، وفيما يلي نص دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع.

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

كما يمكن تخصيص أو قول أي دعاء في هذه الليلة المباركة بنية إحياءها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويشترط أثناء الدعاء أن تتوفر نية الخير ويمتلك العبد يقين الإجابة من الله عز وجل، ويتذلل إلى الله سبحانه وتعالى، وجمعنا لكم أدعية يمكن قولها في ليلة النصف من شعبان لفك الكروب وزيادة الرزق.

وتابعت دار الإفتاء أن أصل الألفاظ المستعملة في هذا الدعاء وارد عن عدد من الصحابة والسلف، حيث قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنه وهو يطوف بالبيت: “اللهم إن كنت كتبت علي شقاوة أو ذنبًا فامحه؛ فإنك تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة”.

دعاء ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان 2023

اللهم أكفني بحلالك عن حرامك.. وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.

دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.

يا رب أنت القادر على محو السيئات وتبديلها بالحسنات.. اللهم أرزقنا السعادة والرضا في الحياة الدنيا، وأعتق رقابنا من النار.

يا رب أرزقني الثبات على دينك ودين نبيك -صلى الله عليه وسلم- وأرزقني السعادة والسكينة في الحياة الدنيا.. وباعد بيني وبين الكرب والمشقة.

بديع السماوات والأرض أنت ولينا في الدنيا والآخرة.. نسألك العفو والرشاد في الدار الدنيا، وأن ترزقنا الحظ الوفير من المغفرة في الدار الآخرة.

اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام نسألك العفو والعافية.. وأن تيسر لنا أمرنا كله، ولا تكلنا إلى نفسنا طرفة أعين.. وبارك لنا في رزقنا كله.

إلهنا إلى من ندعو إلاك وأنت العالم بكل شيء.. فاللهم أزل الغمام والكروب من طريقنا، وبارك لنا في النعم وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم وبحق ذلك الخير الذي يتساقط علينا من السماء.. نسألك الرزق الوفير والحظ الكثير من كل الطيبات في الدار الدنيا، وأن تتولنا بين عبادك الصالحين.

اللهم يا رب الكون كله ومالكه أنت القادر على منحنا المال الحلال وإبعادنا عن ملذات الدنيا التي تغضبك علينا.. فاللهم أزل المعاصي والذنوب والسيئات، ونقي صفحتنا لديك كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

موعد صيام النصف من شعبان 1444/2023 وحكمه

تبدأ ليلة النصف من شعبان هذا العام فجر الإثنين المقبل والموافق 6 مارس الجاري، وتنتهي مغرب يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري.، وبذلك فإن موعد صيام النصف من شعبان سيكون الثلاثاء المقبل، ويجوز الصيام النصف من شعبان وهو يوم 14 شعبان الموافق الإثنين المقبل 6 مارس 2023، وأضافت الإفتاء أن الصيام نوعان، صيام الفرض ويشمل صوم رمضان والكفارات والنذر، وصيام التطوع أي السنة، وهو له أجر كبيرة للعبد ولا يعاقب حال عدم القيام به.

كما أوصت الإفتاء المسلمين بصيام الأيام البيض لزيادة الأجر والثوب، وموعدها يوم غد الأحد 14 شعبان والإثنين 14 شعبان وبداية ليلة النصف منه، الثلاثاء 15 شعبان.

دعاء ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان والأعمال الصالحة لإحياءها

يتسحب إحياء ليلة النصف من شعبان وممارسة العبادات الدينية كالصوم والدعاء فيها، والتصدق، وقالت الإفتاء إن إحياء ليلة النصف من شعبان يجوز، سواء كان ذلك فرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول؛ لعموم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “إِنَّ للهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ” قَالَ: “فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا”.

وعن فضل ليلة النصف من شعبان، ذكرت الإفتاء أن فضل هذه الليلة الجليلة ذكر في عدد من الأحاديث النبوية والشريفة، وذكرت 3 أحاديث نبوية تذكر فضل هذه الليلة المباركة، وجاءت كالآتي:

قالت عائشة رضي الله: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: “يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!”، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: “إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-” رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ” رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

قال بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ” رواه ابن ماجه.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟ سؤالًا يردده الكثير من المسلمون على محركات البحث، حيث يريدون معرفة مناسبة تلك الذكرى الجليلة، وتعتبر ليلة النصف من شعبان اليوم الخامس عشر منه، وتم فيها تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة، وذلك بعد في عام 623 ميلاديًا.

وكان الرسول صلى الله عليم وسلم متعلقًا بمكة المكرمة، بعدما استقر في المدينة المنورة، فأرضاه الله سبحانه وتعالى بتوحصيل القبلة إلى الكعبة.

أسماء ليلة النصف من شعبان

لدى ليلة النصف من شعبان أسماء عديدة ولكل اسم مناسبة لها، كما قيل أن الملائكة في السماء لهم عيدين، ليلة البرءة وهي ليلة النصف من شعبان، وليلة القدر، وفيما يلي أسماء ليلة النصف من شعبان.

أسماء ليلة النصف من شعبان

ليلة البراءة

ليلة الدعاء

ليلة القِسمة

ليلة الإجابة

الليلة المباركة

ليلة الشفاعة

ليلة الغفران والعتق من النيران.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة أدعية إسلامية إحياء ليلة النصف من شعبان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB