موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 09:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أبرزها الزبادي.. كيف تعزز الوجبات الصحية الخفيفة صحة الأمعاء؟

 الأمعاء
الأمعاء

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًّا في الوقاية من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي، حيث تعمل بعض العناصر الغذائية مثل البروتين والألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة على محاربة البكتيريا وميكروبات الأمعاء، وفي هذا السياق نستعرض بعض الوجبات الخفيفة التي تعزز صحة الأمعاء وفقًا لما نُشر بموقع Real smile.

كيف تعزز الوجبات الصحية الخفيفة صحة الأمعاء؟

تتعرض الأمعاء إلى مجموعة كبيرة من الميكروبيومات، وخاصة في الأمعاء الغليظة التي تؤثر على العمليات الحيوية بالجسم، حيث يلعب الميكروم دورًا كبيرًا في الهضم والتمثيل الغذائي بشكل عام، بالإضافة إلى تعزيز دور الفيتامينات والأحماض الأمينية.

ويرتبط ميكروبيوم الأمعاء بالأمراض المزمنة مثل الربو والتهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي ومرض السكري وأمراض القلب والكبد، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى.

ووفقًا لخبراء الصحة، تؤثر الأطعمة والعادات الغذائية على الميكروبيوم الموجودة في الأمعاء، حيث تحتاج تلك الميكروبيوم إلى بعض العناصر الغذائية حتى يزداد نشاطها، ومنها: الأطعمة والمشروبات الغنية بالبروبيوتيك والبكتيريا الصحية التي يحبها جسمك، مثل الزبادي والخس والكرنب.

الأطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية من مركبات المواد المغذية المضادة للالتهابات، مثل: الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3، ومنها الأسماك والمكسرات.

كما تضر الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة بصحة الأمعاء، حيث تحتوي على مركبات كيميائية تؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي، ومنها: الكحوليات، الحلويات، اللحوم المصنعة، رقائق البطاطس، والمقليات.

وجبات خفيفة تعزز صحة الأمعاء

• الزبادي اليوناني مع قليل من حبوب الشوفان والمكسرات.
• الكوسة المشوية ورقائق الخبز المشبعة.
• رقائق التورتيلا مع الجبن الصحي خالي الدسم.
• حفنة من الحبوب الكاملة والمكسرات.

البنك الأهلي
صحة الأمعاء الأمعاء الوجبات الصحية الميكروبيومات وجبات خفيفة أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB