موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 01:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

تخدع الذكاء الاصطناعي.. طلاب صينيون يطورون ”عباءة التخفي”

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ابتكر طلاب من جامعة ووهان، وعدد من الجامعات الصينية، معطفًا عالي التقنية، يسمح لمن يرتديه بأن يكون "غير مرئي" ومرصود من قبل الكاميرات الأمنية، كما يمكن أن تخدع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

والمعطف يبدو وكأنه معطف عادي لعيون الإنسان، لكن الخوارزميات المتقدمة، تخلق أنماطًا تخفي مرتديها من عيون الآلات والكاميرات.

وفي النهار، تعمل الأنماط على تعمية كاميرات الذكاء الاصطناعي، بينما يصدر المعطف في الليل إشارات حرارية للتشويش على كاميرات الأشعة تحت الحمراء، كما أن الغلاف الرائد لديه القدرة على إخفاء بعض أنظمة الكشف في السيارات ذاتية القيادة.

ومع ذلك، فإنه لن يخدع مشغلي كاميرات المراقبة البشرية أو السائقين، في هذا المعطف، وقال البروفيسور وانج تشينج، الذي أشرف على المشروع، لصحيفة South China Morning Post: "في الوقت الحاضر، يمكن للعديد من أجهزة المراقبة اكتشاف الجثث البشرية.

وتابع: "تتميز الكاميرات على الطريق بوظائف الكشف عن المشاة، ويمكن للسيارات الذكية تحديد المشاة، والطرق، والعقبات.

| آلات مصرية ذكية تقوم بدور الطبيب والتمريض.. «الروبوتات» تغزو الجامعات

واضاف: "يسمح Invisdefense الخاص بنا للكاميرا بالتقاط صور لك، لكن لا يمكنه معرفة ما إذا كنت إنسانًا".

واستطرد: "إنه الأول من نوعه لتجنب اكتشاف المشاة العام، وقد تطلب الأمر من الفريق أكثر من 700 إخفاق لفهم الأمر بالشكل الصحيح.

وقدر وي هوي، طالب الدكتوراه العقل المدبر وراء خوارزمية المعطف المجنونة، أن كل واحدة ستكلف 500 يوان فقط (59 جنيهًا إسترلينيًا)، لكن جاذبيته الحقيقية هي أن المعطف يبرز في صناعته من خلال قدرته على الاندماج.

وأوضح وي هوي، قائلا: "تقليديًا، استخدم الباحثون صورًا ساطعة للتدخل في رؤية الآلة وقد نجحت بالفعل.. لكنها تبرز أمام أعين الإنسان، مما يجعل المستخدم أكثر وضوحًا".

وتابع: "نحن نستخدم الخوارزميات لتصميم الأنماط الأقل وضوحًا التي يمكنها تعطيل رؤية الكمبيوتر.. وبالنسبة للأغراض العسكرية، فإن "عباءة التخفي" تحمل لها أهمية كبيرة ستتضح في المستقبل القريب".
 

البنك الأهلي
الذكاء الاصطناعي تقنيات الذكاء الاصطناعي أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB