موقع السلطة
الجمعة، 3 فبراير 2023 06:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الكوليرا يهدد العالم .. أعراض صادمة وأسباب غير متوقعة

موقع السلطة

انتشر وباء الكوليرا بشكل مخيف خلال الآونة الأخيرة في دول العالم من بينها بعض البلاد العربية مثل الكويت وسوريا لذا أصبح من المهم معرفة أعراضها وطرق علاجها.

نعرض لكم ما الكوليرا وأهم أعراضها وأسبابها مضاعفاتها وذلك وفقا لما جاء فى موقع “ mayoclinic ” وموقع “ clevelandclinic ” .

يدمر النظر .. كتم العطس يسبب أضرارا كارثية مأساة بمعنى الكلمة.. متلازمة تيرنر تدمر الفتيات وتسبب 24 مشكلة أبرزها العقم والقلب ماتزعلش مراتك.. هاني الناظر: لا تفعل هذه الأشياء قبل النوم خدع الناس.. مطعم يثير ضجة على السوشيال ميديا ما أعراض الكوليرا؟

يمكن أن تكون عدوى الكوليرا خفيفة ولا تظهر علي المريض أعراض، ولكن حوالي 10 ٪ من المصابين تظهر عليهم أعراض حادة ، وبعد 12 ساعة إلى خمسة أيام من تناول البكتيريا وتشمل هذه الأعراض:

الإسهال أو براز مائي للغاية.العطش الشديد.كميات أقل من البول .تقلصات العضلات .القلق أو الانفعال.التقيؤ من أعراض الكوليرا .الضعف من أعراض الكوليرا.الأغشية المخاطية الجافة مثل العين والأنف والفم.سرعة دقات القلب.نقص بوتاسيوم الدم .انخفاض ضغط الدم .فقدان التمدد الطبيعي للجلد.

الضغط المنخفض مضاعفات الكوليرا

يمكن أن يؤدي عدم علاج الجفاف الشديد الناتج عن الكوليرا إلى حدوث المضاعفات التالية:

الإصابة بالفشل الكلوي .التعرض للإصابة بالغيبوبة .الموت.

تحذير

قد تختفي أعراض الكوليرا الخفيفة من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ولكن الجفاف يمكن أن يصبح مميتًا بسرعة كبيرة والعلاج المبكر يمكن أن ينقذ حياتك.

أسباب الكوليرا

تنتج عدوى الكوليرا بسبب أحد أنواع البكتيريا والآثار المميتة للمرض هي نتيجة لسم تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة ويتسبب السم في إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، مما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح (الكهارل).

مصادر المياه الملوثة المصدر الرئيسي لعدوى الكوليرا، قد توجد البكتيريا في:

المأكولات البحرية

يمكن أن يعرضك تناول الأسماك القشرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وخاصة الأسماك القشرية، التي تأتي من أماكن معينة، للإصابة ببكتيريا الكوليرا.

الفواكه والخضروات النيئة

تعد الفواكه والخضروات النيئة غير المقشرة مصدرًا متكررًا لعدوى الكوليرا في المناطق التي توجد بها الكوليرا وفي البلدان النامية، يمكن أن تلوث الأسمدة أو مياه الري التي تحتوي على مياه الصرف الصحي الخام الخضار والثمار في الحقل.

بلح_البحر

الحبوب

في المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا على نطاق واسع، يمكن للحبوب مثل الأرز والدخن الملوثة بعد الطهي التي تُحفَظ في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات أن تنمو فيها بكتيريا الكوليرا.

الارز

سطح التربة أو مياه الآبار

الآبار العامة الملوثة مصادر متكررة لتفشي الكوليرا على نطاق واسع والأفراد الذين يعيشون في أماكن مزدحمة بدون مرافق صرف صحي مناسبة معرضون للخطر بشكل خاص.

البنك الأهلي
الكوليرا اعراض الكوليرا ما هي أعراض الكوليرا أسباب الكوليرا بكتيريا الكوليرا مرض الكوليرا عدوى الكوليرا
CIB
CIB