موقع السلطة
الأحد، 27 نوفمبر 2022 04:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

يحتفل به جوجل.. من هو مصطفى العبادي؟

موقع السلطة

يحتفي محرك البحث جوجل اليوم بـ ذكرى ميلاد المؤرخ المصري مصطفى العبادي، ليصبح اسمه من بين أكثر الأسماء بحثًا في 10 أكتوبر حيث يحل ذكرى عيد ميلاده الـ 94، فمن هو بطل محرك البحث اليوم؟

مصطفى العبادي هو مؤرخ مصري كان يعتبر الباحث المصري الرائد في العالم اليوناني الروماني، وقد ارتبط اسم مصطفى العبادي المؤرخ وعالم الآثار المصري بـ مكتبة الأسكندرية، كان صاحب رؤية ثاقبة وساهم بشكل كبير في إحياء المكتبة لتصبح بالشكل الذي عليه الآن.

- ولد مصطفى العبادي في10 أكتوبر 1928 ، بمحافظة القاهرة، وتوفي في 13 فبراير 2017 ،بمحافظة الإسكندرية.

- تخرج العبادي عام 1951من جامعة الإسكندرية وحصل عام 1960على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم من جامعة كامبريدج.

-عاد إلى جامعة الإسكندرية محاضرًا وأصبح فيما بعد أستاذًا للدراسات اليونانية الرومانية.

ركز بشكل خاص على مكتبة الإسكندرية في العصور الكلاسيكية وجعل نفسه مرجعًا في المؤسسة ، التي كانت من المفترض أن تكون مستودعًا لجميع معارف العالم.

علاقته بـ مكتبة الإسكندرية

في محاضرة ألقاها في جامعة الإسكندرية عام 1972 ، أعلن العبادي أنه ينبغي البدء في إنشاء نسخة حديثة من المكتبة العالمية العظيمة، ثم بدأ في وضع خطط لمثل هذه المؤسسة.

بمرور الوقت تمكن من إقناع محافظ الإسكندرية والحكومة المصرية بدعم المشروع في عام 1986 وافقت اليونسكو على المساعدة ، وتم وضع حجر الأساس للمكتبة الجديدة.

تم افتتاح مكتبة الإسكندرية ، وهي عبارة عن مبنى أسطواني صممته شركة الهندسة المعمارية النرويجية Snøhetta ، في عام 2002 وتتسع لنحو ثمانية ملايين كتاب على سبعة مستويات متتالية ، وأربعة متاحف ، وقبة سماوية ، والعديد من المعارض ، وغرفة قراءة ضخمة.

وتبرع العبادي بنسخة من القرن السادس عشر من كود جستنيان إلى المكتبة كتب العبادي كتاب حياة ومصير مكتبة الإسكندرية القديمة (1990) ومدخل Encyclopædia Britannica في مكتبة الإسكندرية، في عام 1996 انتخب رئيسًا لجمعية الآثار بالإسكندرية ، ثم عُين لاحقًا رئيسًا فخريًا.

البنك الأهلي
موقع السلطة اخبار مصر ذكرى ميلاد المؤرخ العبادي

آخر الأخبار

CIB
CIB