موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 12:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح للحفاظ على صحة الكبد.. تعرف عليها

صحة وطب  الكبد
صحة وطب الكبد

يمكن أن يؤدي تناول الكحوليات إلى الالتهاب ويصبح سببًا جذريًا للدهون الكحولية وتليف الكبد على المدى الطويل، كما أن الكبد مسؤول عن بعض وظائف الجسم الرئيسية، بداية من تنظيف السموم إلى تخزين ومعالجة الدهون والكوليسترول إلى هضم الطعام.

 

الحفاظ على صحة الكبد

 

ويحتاج الكبد السليم بشكل مثالي إلى النظام الغذائي الصحيح، ولكن هناك بعض عادات الأكل التي يمكن أن تفيد الكبد على وجه التحديد، حسب موقع تايمز ناو نيوز.

 

وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية، يحتاج الكبد السليم إلى نظام غذائي كثيف المغذيات غني بالألياف، كما أنه من الضروري الحد من تناول الأطعمة فائقة المعالجة.

 

الأطعمة فائقة المعالجة

 

واكتشفت المجلة الطبية البريطانية أيضًا أن الأطعمة فائقة المعالجة مثل الحلوى والسلع المخبوزة والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول ومخاطر الأمراض المزمنة.

 

وفقًا للدراسات، قد تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد ومخاطر مرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويمكن أن تؤدي الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وتسبب اضطرابات التمثيل الغذائي وتسبب إصابة الكبد وتليف الكبد بشكل لا رجعة فيه.

ويعتمد الكبد السليم على حمية البحر الأبيض المتوسط، ويتضمن هذا النظام الغذائي تناول زيت الزيتون والمكسرات والبذور والخضروات والفواكه وقليل من اللحوم.

 

كما اكتشفت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الروتين يمكن أن يقلل من مخاطر المرض، في حين وجدت أخرى أنه بهذه الطريقة، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري من النوع 2 مع تحسين الصحة العامة للكبد.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الكبد صحة الكبد الحفاظ على صحة القلب الأطعمة فائقة المعالجة facebook twitter whats
CIB
CIB