موقع السلطة
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 01:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

حكم صيام يوم السبت منفردا إذا وافق المولد النبوي؟ ..الإفتاء تحسم الجدل

موقع السلطة

هل يجوز صيام يوم المولد النبوي الشريف؟.. سؤال يشغل ذهن الكثيرين خاصة إذا يصادف هذا اليوم يوم السبت، حيث تستعد الأمة العربية والإسلامية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يوافق في مصر يوم السبت 8 أكتوبر الجاري، الـ 12 من ربيع الأول 1444هـ.

هل يجوز صيام يوم المولد النبوي الشريف؟

يقول الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، حيث ورد ذلك في الأحاديث فيما معناه أنه كان يصوم يوم الإثنين، وحينما سئل صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك قال "هذا يوم ولدت فيه".

وأضاف وسام خلال بث مباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "نقول ذلك لمن يسأل هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟، قائلًا: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم مولده شكرا لله على نعمة الإيجاد وكان يحب يحتفل بالطاعة".

كما قالت دار الإفتاء في فتوى لها، إنه يُكرَه صيام يوم السبت إذا كان منفردًا إلا إذا كان لسبب؛ كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، أو نذر صيام يوم يقدم فيه غائبه أو يشفى فيه مريضه فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان.

وجاء في "المغني" لابن قدامة (3/ 171): [قَالَ الْأَثْرَمُ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ: أَمَّا صِيَامُ يَوْمِ السَّبْتِ يُفْرَدُ بِهِ: فَقَدْ جَاءَ فِيهِ حَدِيثُ الصَّمَّاءِ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَتَّقِيه؛ أَيْ: أَنْ يُحَدِّثَنِي بِهِ، وَسَمِعْته مِنْ أَبِي عَاصِمٍ، وَالْمَكْرُوهُ إفْرَادُهُ، فَإِنْ صَامَ مَعَهُ غَيْرَهُ لَمْ يُكْرَهْ؛ لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَجُوَيْرِيَةَ رضي الله عنهما. وَإِنْ وَافَقَ صَوْمًا لَإِنْسَانٍ لَمْ يُكْرَهْ] اهـ، مشددة : فلا مانع شرعًا من إفراد يوم السبت بالصوم فيه إذا وافق يوم عرفة.

كما ذكر الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في بيانه حكم صيام يوم المولد النبوي، أنه يجوز صيام يوم المولد النبوي، اليوم الذي ولد فيه النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا مانع من ذلك شرعًا.

وأضاف «جمعة» أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، وكذلك احتفل بصيام عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، مستدلاً بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ». رواه مسلم (1162).

خالد الجندي : هذا العام يلتحم المولد النبوي الكريم مع نصر أكتوبر العظيم القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف صيام يوم المولد النبوي

تتحقق بصيام ذكرى المولد النبوي عدة بشارات منها:

1- الصيام عبادة لا مثيل لها: شرع الله تعالى لعباده كثيراً من العبادات؛ كالذكر والصلاة والزكاة والصدقة والحج والعمرة، ومنها الصيام الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا مثيل له، فقد جاء عن أبي أمامة، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: «عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ».

2- الصيام من أقوى الطرق وأسرعها في تزكية النفس، حيث يقول تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}، والمعنى كما يقول ابن كثير: "قد أفلح من زكى نفسه، أي: بطاعة الله وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل. {وقد خاب من دساها} أي: دسسها، أي: أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى، حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عز وجل".

3- الصيام صحة وعافية للبدن، حيث الحافظ على النفس الإنسانية من أهم الضروريات التي جاء بها الإسلام، وقد بين الأطباء فوائد الصيام الصحية على جسم الإنسان، وأنه من أكثر الأدوية في علاج الكثير من الأمراض.

4- الصيام سبب عظيم في استجابة الدعاء، حيث ورد في كتاب الله عز وجل مقروناً بالصيام قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.

5-الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة، ومن بين الشفاعة في الآخرة ما اختص به النبي صلى الله عليه وسلم، وعنه صلى الله عليه وسلم قوله:" الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: رَبِّ إِنِّي مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَيُشَفَّعَانِ".

6- الصيام يبعد صاحبه من دخول النار، ففي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا بَاعَدَ اللهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا"، وعنه صلى الله عليه وسلم:"مَنْ صَامَ يَوْماً في سَبيلِ اللهِ جَعَلَ اللهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقاً كما بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرْض".

7- الصيام سبب عظيم لدخول صاحبه الجنة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ".

البنك الأهلي
المولد النبوي صيام يوم المولد النبوي هل يجوز

آخر الأخبار

CIB
CIB