موقع السلطة
الثلاثاء، 7 فبراير 2023 07:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

طبيب: هذه الأطعمة مهمة للأطفال لتقوية المناعة | فيديو

تقوية المناعة
تقوية المناعة

نصح الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، الأمهات بضرورة الحفاظ على التغذية السليمة للأطفال بالتزامن مع موسم عودة المدارس وفصل الخريف وزيادة فرص الإصابة بالأمراض التنفسية والأمراض المعدية قائلا:"التغذية السليمة تقوم على الغذاء البروتيني لأنه هام للجهاز المناعي".

وأضاف الحداد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية dmc،:"الغذاء البروتيني ليس شرطا أن يكون عالي الجودة، فيمكن أن يكون اللبن أو البيض أو السمك وأيا كان نوع البروتين الحيواني فهو هام جدا وضروريا ويجب أن يكون هناك غذاء بروتيني شبه يومي للأطفال لبناء الجسم والمناعة والحماية من الأنيميا وأمراض سوء التغذية".

وفي سياق متصل أكد الدكتور أيمن عوض، أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة: إن إعطاء الطفل ٢ كوب زبادي واحد قبل نزوله إلى المدرسة وآخر في المساء، يساعد في تقوية مناعة لأن الزبادي يحتوي على البكتيريا النافعة التي تنشط المناعة، كما أنه يمنح الجسم العناصر الغذائية المهمة، وبالتالي هو أفضل مقوي مناعة للصغار ويضمن نموهم أيضا بشكل صحى، لذا على كل أم أن تقدم الزبادى لأطفالها ويفضل الزبادى السادة وليس المحلى.

وأضاف “عوض”، أنه يجب الاهتمام بتغذية الطفل بتقديم الطعام الصحى لهم ويكون محضرا فى المنزل، مع منع الأطعمة الجاهزة واللحوم المصنعة والمعلبات والمشروبات الغازية، والأهم من ذلك تحضير لانش بوكس صحى للمدرسة، يضمن نشاطهم وتركيزهم طوال اليوم الدراسى، وكذلك يحافظ على مناعتهم.

- ويجب على كل أم أن تهتم بالتنوع بين الأكلات، فمن المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ولهذا يجب التنويع بين الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى سمنة الأطفال والتأثير على صحتهم في المستقبل.

- منع الوجبات السريعة، ومنها المقليات، التي تحتوي على الكثير من الدهون إلى جانب أنها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد جسم الطفل، واستبدالها بالأكلات الصحية التي تستطيعين طهيها بنفسك.

- الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية واستبدالها بالعصائر الطبيعية من الفاكهة الطازجة، وهذا لأن المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام وغيرها.

- عدم الإفراط في الملح والسكر، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح، والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث إن السكر قد يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان، وأيضا الملح يسبب مشكلات بالكلى ولهذا يجب التوازن في تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة استشاري الحساسية والمناعة 8 الصبح الامراض التنفسية

آخر الأخبار

CIB
CIB